«الصحة العالمية»: أوامر إسرائيل بإخلاء مستشفيات شمال غزة حكم بالاعدام للمرضى والمصابين

15 أكتوبر 2023آخر تحديث :
«الصحة العالمية»: أوامر إسرائيل بإخلاء مستشفيات شمال غزة حكم بالاعدام للمرضى والمصابين

صدى الإعلام _ أدانت منظمة الصحة العالمية بشدة في بيان أوامر إسرائيل المتكررة بإخلاء 22 مستشفى تعالج أكثر من 2000 مريض في شمال غزة، قائلة إن الاجلاء القسرى للمرضى والعاملين في القطاع الصحي سوف يفاقم الكارثة الإنسانية والصحية الحالية.

وجاء في بيان المنظمة على موقعها الإلكتروني أن حياة الكثير من المرضى من أصحاب الحالات الحرجة تواجه وضعا حرجا، مشيرة إلى أن المرضى في وحدات الرعاية المركزة و الذين يعتمدون على أجهزة التنفس الصناعي والنساء اللاتي يعانين من مضاعفات الحمل وآخرين يواجهون تدهورا وشيكا لحالتهم الصحية أو الوفاة إذا تم إجبارهم على التحرك وحرمانهم من الرعاية الطبية المنقذة للحياة أثناء إجلائهم، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وكانت جهات طبية فلسطينية، قد قالت أمس السبت، إن الجيش الإسرائيلي طلب إخلاء عدة مستشفيات في مدينة غزة وشمال القطاع. وأعلنت إدارة مستشفى العودة الحكومي في شمال قطاع غزة تلقيها بلاغات رسمية من الجيش الإسرائيلي بضرورة إخلاء كامل المستشفى بما في ذلك المصابين والمرضى.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، اليوم (الأحد)، إن 70 في المائة من سكان منطقتي غزة وشمال غزة حرموا من الخدمات الصحية للاجئين بعد إخلاء وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لمراكزها وتوقف خدماتها.

وأعلنت «الأونروا»، يوم الجمعة، أنها نقلت مركز عملياتها المركزي وموظفيها الدوليين في غزة إلى الجنوب لمواصلة عملياتها الإنسانية ودعم موظفيها ولاجئي فلسطين في القطاع.

جاء ذلك بعدما طالب الجيش الإسرائيلي سكان شمال غزة، بإخلاء منازلهم والتوجه إلى الجنوب، وفق ما ذكرته وكالة أنباء العالم العربي.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن عدد ضحايا الهجمات الإسرائيلية على القطاع ارتفع إلى 2329 حتى صباح اليوم (الأحد). وأضافت أن عدد المصابين في الهجمات التي دخلت يومها التاسع بلغ 9042.

وقال القدرة، عبر حسابه بموقع «فيسبوك» اليوم، إن «ما قتلته قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال 8 أيام من عدوانها الوحشي تجاوز ما قتلته في 51 يوماً خلال حرب 2014». وأضاف أن «ما ترتكبه (إسرائيل) من جرائم بحق شعبنا ترقى للتطهير العرقي».


الأونروا: مليونا مواطن في غزة يواجهون خطر الموت بسبب نفاد المياه

الاخبار العاجلة