جدة: انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي

المالكي: علينا العمل بشكل جماعي وفردي لوقف الحرب الهمجية ورفع الحصار عن غزة

18 أكتوبر 2023آخر تحديث :
منظمة التعاون الإسلامي

صدى الإعلام: انطلقت في مدينة جدة السعودية اليوم الأربعاء، أعمال الاجتماع الوزاري الطارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي، لبحث العدوان العسكري الإسرائيلي والتهديدات التي يتعرض لها المدنيون في قطاع غزة المحاصر.

وأعلنت منظمة التعاون الإسلامي أن هذا الاجتماع يُعقد بدعوة من المملكة العربية السعودية.

ويأتي عقد الاجتماع في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل قصف منشآت البنية التحتية والمنازل والمستشفيات بشكل مكثف منذ 12 يوما، ما أدى حتى الآن إلى استشهاد أكثر من 3100 شخص وإصابة نحو 12 ألفا آخرين في غزة، إضافة إلى 62 شهيدا وأكثر من 1300 جريح في الضفة،  كما تسبب القصف العنيف بتشريد مئات الآلاف، وتدمير أكثر من 1500 مبنى في القطاع.

المالكي: علينا العمل بشكل جماعي وفردي لوقف الحرب الهمجية ورفع الحصار عن غزة

قال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، إنه يتوجب علينا أن نعمل على الفور، بشكل جماعي وفردي لوقف هذه الحرب الهمجية ورفع الحصار عن غزة، وضمان ألا تعاني يوما إضافيا من الجوع أو العطش والدمار.

وشدد المالكي في كلمته على ضرورة العمل على تقديم أولئك الذين ارتكبوا الجرائم بحق شعببنا إلى العدالة بأسرع ما يمكن، هذه مسؤوليتنا وهذا واجبنا تجاه أهلنا في غزة وعموم الشعب الفلسطيني والبشرية جمعاء، ولا نقبل الفشل في مسعانا هذا.

وأكد أن انتهاكات إسرائيل المستمرة والمتصاعدة لحقوق الشعب الفلسطيني وازدراءها للقانون الدولي، ومحاولاتها إنكار حقوق شعبنا وإنسانيته، إلى جانب ترسيخ منهج الإفلات من العقاب بسبب الفشل الدولي المستمر في تحقيق المساءلة، ستؤدي إلى تصعيد له عواقب وخيمة.

وقال المالكي، إن الدعم الذي لا جدال فيه والمقدم إلى إسرائيل الآن، وهي ترتكب جرائم القتل الجماعي والتطهير العرقي والتهجير القسري الجماعي في فلسطين، يجب أن يتوقف على الفور. ويجب أن تتوقف هذه الحرب العدوانية دون تأخير أو أعذار.

وشدد على أن مهاجمة المدنيين الفلسطينيين في منازلهم وقتلهم، واستهداف المستشفيات والملاجئ، وضرب الأبرياء في الأسواق والمخابز، وتجويع شعب بأكمله، وتجريد أمة من إنسانيتها على مدار 75 عاما، هي أعمال مقيتة وغير قانونية دون جدال، ولا تقبل التأويل.

وقال وزير الخارجية، إن خيارات إسرائيل واضحة وفي كل مرة تختار الاحتلال والاستعمار والعدوان على حق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال مستخدمة الغطاء الدولي والمواقف الأحادية لتبرير جرائمها المتناقضة مع أسس القانون والأخلاق، لذا علينا أن نعمل على رفع هذا الغطاء مرة واحدة وإلى الأبد. وعلينا أن نسعى إلى وقف هذه الحرب الإجرامية، بدلا من مجرد طلب إيصال المساعدات الإنسانية. هذه مسؤولية تجاه الإنسانية، وليست فقط تجاه الشعب الفلسطيني.

تركيا: لا يمكن أن يتحقق السلام من دون الشعب الفلسطيني

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إنه لا مبرر يقع خلف ممارسات إسرائيل وما تقوم به من إبادة جماعية بحق المواطنين، وحرمانهم من أدنى مقومات الحياة لديهم كالكهرباء والماء والوقود وهذه الممارسات هي عقوبات جماعية .

وأضاف، يجب أن يعرف العالم انه لا يمكن أن يتحقق السلام من دون الشعب الفلسطيني، وما يحدث الآن لا يحقق السلام إنما يساند إسرائيل وأفعالها، ويبدو أن الغد هو أسوأ من اليوم على الفلسطينيين، لذلك يجب التحرك الفوري لوقف هذا العدوان الذي ينذر بكوارث إنسانية قادمة، إذا ما تم التحرك الفوري ووقف هذا التصعيد غير المسبوق.

وأشار الوزير فيدان إلى أن إسرائيل لا تواجه العقوبات اللازمة على ما تقوم به من ممارسات عنصرية، منائدا الدول الاعضاء بضرورة أخذ كل التدابير الدبلوماسية لوقف السلطة الاستعمارية الاسرائيلية، ووضع خطة عمل لازمة لتنفيذ ذلك، وتوفير فرص إقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق السلام.

وزير الخارجية السعودي يدعو المجتمع الدولي إلى تهيئة الظروف للسلام

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، يتوجب على المجتمع الدولي اتخاذ موقف بشأن حماية الفلسطينيين في غزة.

كما دعا المجتمع الدولي إلى “تهيئة الظروف للسلام بما يكفل حقوق الشعب الفلسطيني”.


“التعاون الإسلامي” تؤكد رفضها المطلق لدعوات التهجير القسري في قطاع غزة


 

الاخبار العاجلة