كارثة إنسانية.. انقطاع الكهرباء عن المستشفى الإندونيسي في قطاع غزة

24 أكتوبر 2023آخر تحديث :
كارثة إنسانية.. انقطاع الكهرباء عن المستشفى الإندونيسي في قطاع غزة

صدى الإعلام _ انقطع التيار الكهربائي، الليلة الماضية، عن المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، نتيجة نفاذ الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائبة داخله.

وحذر الأطباء داخل المستشفى الإندونيسي من تداعيات توقف المولدات الكهربائية عن العمل على حياة المرضى والمصابين، حيث يتواجد فيه من المئات، وبعضهم موصول على أجهزة التنفس الصناعي.

فيما حذر المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، الدكتور أشرف القدرة، من أن مستشفيات قطاع غزة أمامها أقل من 48 ساعة لتتوقف بالكامل نتيجة عدم وجود وقود لتشغيل مولدات الكهرباء.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، وفقا لما نقلته عنه وسائل إعلام بالقطاع، أن الآلية المتبعة لإدخال المساعدات بطيئة ولا يمكن أن تغير الواقع.

وتابع القدرة: إن الاحتلال الإسرائيلي مستمر في قصف مستشفيات غزة يوميا.

وانقطع التيار الكهربائي عن عموم قطاع غزة بعد توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المحطة.

وفي وقت سابق، قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم إن: “الوقود المتوفر حالياً في قطاع غزة لا يكفي إلا لساعات قليلة، ويومياً بحاجة لـ120 ألف لتر من الوقود لتشغيل مولدات الاحتياط في مشافي قطاع غزة”.

وأضاف ملحم في تصريحات صحفية: ” في حال لم تصل كميات كبيرة من الوقود كافية لتشغيل مولدات الاحتياط بالمستشفيات الرئيسية وغيرها سيكون هناك كارثة إنسانية”.

ولفت إلى أن هناك حوالي 60 طفلاً يعيشون على غسيل الكلى وعلى أجهزة التنفس الاصطناعي بالإضافة لغرف العمليات، وفي حال انقطاع الكهرباء ستتحول هذه المستشفيات لمقابر جماعية.

وقال: “ناشدنا جميع المنظمات الإنسانية للضغط على الجانب الإسرائيلي، علما ان الجانب الإسرائيلي متعنت وهدفه أصبح قتل اكبر عدد ممكن من المواطنين”.

وفي السياق ذاته، استشهد أكثر من 120 مواطنا في سلسلة غارات عنيفة شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية، ليلة أمس وفجر اليوم الثلاثاء، واستهدفت منازل مأهولة بالسكان بمختلف المناطق في قطاع غزة في اليوم الثامن عشر للعدوان.


الاخبار العاجلة