الصين تدعو لعقد مؤتمر دولي عاجل حول القضية الفلسطينية

24 أكتوبر 2023آخر تحديث :
الصين تدعو لعقد مؤتمر دولي عاجل حول القضية الفلسطينية

صدى الاعلام-أعلنت الصين الثلاثاء أنّ وزير خارجيتها أكّد لنظيره الإسرائيلي أنّه “لكلّ الدول” الحقّ في الدفاع عن نفسها، وذلك في أول اتّصال يجري بين الوزيرين منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس قبل أكثر من أسبوعين.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية في بيان عن الوزير وانغ يي قوله لنظيره الإسرائيلي إيلي كوهين إنّ “كلّ الدول لديها الحقّ في الدفاع عن النفس”، مشدّداً على أنّه في الوقت نفسه يتعيّن على هذه الدول “الالتزام بالقانون الإنساني الدولي وحماية سلامة المدنيين”.

“ندعم بقوة أي قرار يفضي للسلام”
وأضاف أن بكين ستبذل قصارى جهدها للمساهمة في المصالحة الفلسطينية الإسرائيلية، مشيرا إلى أن الصين ستدعم بقوة أي قرار يفضي إلى السلام، ووصفه الصراع بأنه “خيار رئيسي بين الحرب والسلام”.

كما دعا وانغ إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات فعالة لحماية سلامة المواطنين والمؤسسات الصينية هناك.

“تتجاوز نطاق الدفاع عن النفس”
ونددت الصين بأعمال العنف والهجمات على المدنيين في الصراع، وبينما أعلن وانغ أن تصرفات إسرائيل “تتجاوز نطاق الدفاع عن النفس”، فإنه لم يذكر حماس بالاسم في تصريحاته.

وفي محادثة هاتفية منفصلة مع وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، قال وانغ إنه “يتعاطف بشدة” مع شعب غزة وإن أكثر ما يحتاجونه هو الأمن والجهود لوقف الحرب وتعزيز السلام، وليس الأسلحة أو الحسابات الجيوسياسية.

“”مؤتمر سلام دولي”
وقال وانغ إن الصين تدعو إلى عقد “مؤتمر سلام دولي أكثر حسما وفاعلية وأوسع نطاقا” في أقرب وقت لتعزيز استئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

كما أضاف “على مجلس الأمن الدولي أن يضطلع بمسؤوليته بفاعلية، ويتعين على المجتمع الدولي أن يتحرك سريعا، ويجب على الدول خارج المنطقة، وخاصة القوى الكبرى، أن تكون موضوعية ومحايدة”.

ووضعت الأزمة الصين وروسيا في معسكرين منفصلين عن الولايات المتحدة بشأن الصراع.

وتشترك الصين وروسيا في نفس الموقف المتمثل في أن الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني لم تلب.

الاخبار العاجلة