محتجون يهود على حرب غزة يغلقون “جراند سنترال” في نيويورك

28 أكتوبر 2023آخر تحديث :
متظاهرون مناهضون للحرب على غزة يغلقون محطة "جراند سنترال" في نيويورك للمطالبة بوقف إطلاق النار. 27 أكتوبر 2023 - AFP
متظاهرون مناهضون للحرب على غزة يغلقون محطة "جراند سنترال" في نيويورك للمطالبة بوقف إطلاق النار. 27 أكتوبر 2023 - AFP

صدى الإعلام: أغلق مئات المتظاهرين محطة جراند سنترال، أحد مراكز النقل الرئيسية في مدينة نيويورك الجمعة للمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأوقفت الشرطة مئات الأشخاص خلال التجمع.

وذكرت هيئة النقل في مدينة نيويورك على موقعها الإلكتروني “محطة جراند سنترال مغلقة حتى إشعار آخر بسبب احتجاج”، وحثت الركاب على استخدام محطات بديلة والأخذ في الاعتبار بزيادة وقت الانتقالات.

وقالت جماعة “الصوت اليهودي من أجل السلام” التي نظمت الاحتجاج “نرفض السماح بالإبادة الجماعية التي ترتكب باسمنا في غزة. نحن نريد وقفاً لإطلاق النار الآن. لا نريد لذلك (الإبادة) أن تتكرر مجدداً ضد أي أحد”.

وأظهرت الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي تدفق المتظاهرين من محطة القطار إلى الشارع 42 في وسط مانهاتن، واحتجاز سلطات إنفاذ القانون لعدد كبير من الأشخاص.

ونشرت مجموعة “الصوت اليهودي من أجل السلام”، مقطعاً مصوراً على إنستجرام يظهر الشرطة في المحطة ترافق صفاً طويلًا من المتظاهرين، الذين كانوا يرتدون قمصانا كتب عليها “أوقفوا إطلاق النار الآن” و”ليس باسمنا” وأذرعهم خلف ظهورهم.


“هيومن رايتس ووتش”: انقطاع الاتصالات في غزة يهدد بإخفاء “فظائع جماعية”


وكتبت المجموعة في المنشور “يتم اعتقال المئات من اليهود والحلفاء فيما يُرجح أنه أكبر عصيان مدني جماعي تشهده مدينة نيويورك خلال عقدين من الزمن”.

وكُتب على إحدى اللافتات المرفوعة داخل المبنى “احزنوا على الموتى، وقاتلوا بكل قوة من أجل الأحياء”.

“إبادة جماعية ترتكب باسمنا”

وبدأ حاخامات، التجمع، بإضاءة شموع عطلة السبت، وبتلاوة صلاة الموتى اليهودية.

وقالت الحاخامة ماي يي في بيان نشره المنظمون “السبت هو يوم راحة عادة، لكننا لا يسعنا أن نرتاح فيما إبادة جماعية ترتكب باسمنا”.

وأضافت “حياة الفلسطينيين والإسرائيليين وثيقة الارتباط، ولا يمكن للأمن أن يكون إلا من إقامة العدالة والمساواة والحرية للجميع”.

ووسع الجيش الإسرائيلي الجمعة، هجماته الجوية والبرية على قطاع غزة. وقالت حماس إن مقاتليها مستعدون لمواجهة الهجمات الإسرائيلية “بكامل القوة”.

المصدر: (رويترز – أ ف ب)

الاخبار العاجلة