الصين: الطريق إلى قمة شي – بايدن لن تكون سلسة

29 أكتوبر 2023آخر تحديث :
الصين: الطريق إلى قمة شي – بايدن لن تكون سلسة

صدى الاعلام-  قال وزير الخارجيو الصيني وانغ يي اليوم (الأحد)، إن «الطريق إلى قمة سان فرنسيسكو لن تكون سلسة»، في إشارة إلى اجتماع متوقع بين الرئيس شي جينبينغ ونظيره الأميركي جو بايدن، وفق ما نقلته عنه وزارة الخارجية الصينية.

والتقى وانغ مع بايدن وكبار مساعديه في واشنطن في الأيام الماضية، واتفقوا على العمل معاً لتنظيم اجتماع بين الرئيسين الصيني والأميركي على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي.

وزادت التحركات الدبلوماسية بين الجانبين في الأشهر الماضية، وجاء معظمها بناء على طلب الولايات المتحدة، بهدف إنقاذ العلاقات التي تدهورت بسرعة في وقت مبكر من العام، بعد إسقاط الولايات المتحدة منطاد تجسس يُقال إن الصين هي من أطلقته.

وقالت الوزارة إن تصريحات وانغ جاءت بعد اجتماعه مع مسؤولين استراتيجيين أميركيين في واشنطن، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال وانغ إن الصين والولايات المتحدة بحاجة إلى «العودة إلى بالي»، في إشارة إلى أحدث اجتماع بين بايدن وشي على هامش قمة مجموعة العشرين في الجزيرة الإندونيسية الذي عقد في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وناقشا خلاله الوضع في تايوان والتنافس والمحادثات بينهما.

وأضاف أن الجانبين أرسلا إشارات إيجابية فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار وتحسين العلاقات، مشيراً إلى أنه من المفيد والضروري الحفاظ على الحوار حتى مع وجود اختلافات وتناقضات مختلفة وقضايا يتعين حلها.

الاخبار العاجلة