خاص “صدى الإعلام” تقرير الانتهاكات الإسرائيلية لليوم الخميس

2 فبراير 2017آخر تحديث :
خاص “صدى الإعلام” تقرير الانتهاكات الإسرائيلية لليوم الخميس

رام الله – صدى الإعلام – قامت قوات الإحتلال الإسرائيلي بعدة انتهاكات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية وقطاع غزة ، وتنوعت الانتهاكات ما بين:  الاعتقال ، والمداهمة ،واطلاق النار ، والمصادرة ، واخطارات الهدم ، وتمديد عدة اومر اعتقال اداري بحق مجموعة من الاسرى وغيرها من الانتهاكات ، وفيما يلي ابرزها :

حملة اعتقالات 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، الشاب عمر حسني غوادره (22 عاما)،  من قرية بير الباشا جنوب جنين اثناء توجهه إلى عمله داخل أراضي الـ48 بالقرب من قلقيلية، وقد أفاد ذووه بأنه نقل إلى جهة غير معلومة.

كما اعتقلت  الاحتلال  فجر اليوم الخميس، شابا آخر واستولت على مركبته غرب جنين بالقرب من معسكر سالم .

وفي سياق آخر اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاسير المحرر سامر سميح صوافطة، والطالب في المرحلة الثانوية ساهر أنيس أبو محسن من مدينة طوباس بعد اقتحام منزلي ذويهما.

ومن بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الشاب علاء عادل حمامره (18 عاما)، خلال مواجهات اندلعت وسط قرية حوسان غرب بيت لحم  ، وأطلق الجنود خلالها قنابل الغاز والصوت، دون ان يبلغ عن اصابات بين صفوف الشبان. و اعتقلت  الاحتلال ايضا  المواطن ، المواطن محمود احمد سباتين (45 عاما)، من قرية حوسان غرب بيت لحم بعد دهم منزله وتفتيشه.

واعتقلت  الاحتلال ايضا  فجر اليوم الخميس، 12 شابا من مخيم عايدة شمال بيت لحم وهم : اسعد رشيد درويش (19 عاما)، علي محمد ابو سرور(20 عاما)، محمد حضر عوده، لطفي  قنيص (23 عاما)، عبدالله علي حماد (18عاما)، صامد احمد حماد (23 عاما)، رمزي عمر قوار (37 عاما)، محمد جمعة عويس (18 عاما)، علي احمد ابو سرور (19 عاما)، فتحي ياسين ابو سرور، امجد ابو خضير واسلام جواريش، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.وأضافت  مصدر  محلية أن القوة ذاتها سلمت الشابين مهند برهوم وهمام ماجد قراقع، بلاغين لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة “غوش عتصيون” جنوب بيت لحم.

واعتقلت  الاحتلال اليوم الخميس، الشابين المقدسيين ثائر أبو صبيح وروحي كلغاصي بعد اقتحام منزليهما في القدس القديمة، واقتادتهما إلى أحد مراكز التحقيق في المدينة المقدسة.

إقتحامات

وفي سياق آخر اقتحمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة معززة من جنود الاحتلال، صباح اليوم الخميس، مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، وأشاعت أجواء من التوتر في المنطقة.

وفي سياق قريب اقتحم 26 مستوطنا في الفترة الصباحية من اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.وضمت مجموعات المستوطنين عددا من غُلاة المستوطنين المتطرفين، الذين حاولوا أداء طقوس وشعائر تلمودية تصدى لهم مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية.

 اعتقال اداري 

وفي القدس ايضا قضت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بالسجن الفعلي لمدة ثلاث سنوات ونصف على الأسير المقدسي محمد موسى العباسي، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وصادقت محكمة الاحتلال العسكرية في “عوفر”، على أوامر الاعتقال الإداري الصّادرة عن ما يسمّى بـ”القائد العسكري للمنطقة” بحقّ عدد من الأسرى. وأوضح نادي الأسير في بيانه، اليوم الخميس، أن المحكمة ثبّتت الأوامر الصادرة لمدة ستة شهور بحقّ الأسرى: أسيد محمد معلا، ومراد مأمون عواودة، وباسم محمد المسالمة، وخليل وليد سليمان.

وفي شأن آخر قال محامي نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الخميس، إن المحكمة العسكرية للاحتلال الإسرائيلي في “المسكوبية”، مددت اعتقال الأسير شفيق الحلبي، والد الشهيد مهند الحلبي، لمدة خمسة أيام.

اختطاف طالبين 

ومن  رام الله اختطفت قوة إسرائيلية خاصة، اليوم الخميس، طالبين من أمام المدخل الغربي لجامعة بيرزيت شمال مدينة رام الله.وأوضح  شهود عيان  إن قوة إسرائيلية تخفت داخل إحدى الشاحنات، واختطفت الشابين باسل فليان من كلية الأعمال والاقتصاد، وتوفيق أبو عرقوب من كلية الهندسة، ونقلتهما إلى جهة غير معلومة.

اصابات

واصيب 3 فتية بالرصاص الحي في مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة مفرق عزموط-سالم- دير الحطب، شرق نابلس، عصر الخميس.وذكرت طواقم إسعاف الهلال الأحمر التي تواجدت في المكان أنها تعاملت مع 3 اصابات اعمارهم (15-16-17) عاما واصاباتهم في منطقة الفخد والقدم.(وفـا،معـا)

تدريبات عسكرية 

وفي الأغوار أجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، تدريبات عسكرية في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية.وأكد مواطنون من الفارسية ب إنهم سمعوا بين الفينة والأخرى صوت إطلاق نار كثيف، وبعض قذائف المدفعية، وأشاروا إلى انتشار مئات الجنود في مناطق عديدة من الأغوار الشمالية، وبعض الدبابات والآليات العسكرية .

إخطارات 

وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بإزالة أربع خيام لمزارعين في قرية بردلا بالأغوار الشمالية.وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس والاغوار الشمالية معتز بشارات، ، إن قوات الاحتلال سلمت أربعة إخطارات لمجموعة من المزارعين، تخطرهم فيها بإزالة الخيام التي يقطنها عدد من العائلات في القرية .

اطلاق نار على الصيادين

وفي غزة جددت بحرية الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم الخميس إطلاق النار على قوارب الصيادين شمال قطاع غزة.وقال زكريا بكر مسؤول لجان الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي إن زوارق الاحتلال أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه قوارب الصيادين شمال مدينة غزة دون وقوع إصابات.

الاخبار العاجلة