مراقب الدولة في إسرائيل يتهم الحكومة بـ “الفشل” داخلياً

30 أكتوبر 2023آخر تحديث :
مراقب الدولة في إسرائيل يتهم الحكومة بـ “الفشل” داخلياً

صدى الإعلام _ قال مراقب الدولة في إسرائيل، متنياهو أنغلمان، اليوم الأحد، إن الحكومة الإسرائيلية “فشلت” في رعاية الجبهة الداخلية، بعد إجلائها الآلاف من سكان التجمعات الجنوبية والشمالية.

وجاءت تصريحات مراقب الدولة بإسرائيل في لقاء جمعه بعدد من السكان الذين تم إجلاؤهم من منازلهم، الواقعة في المناطق الحدودية جنوبي لبنان ومحيط غزة، استمع خلاله إلى شهاداتهم، في مدينة طبرية، بحسب صحيفة “معاريف”.

وقال أنلغمان إنه “لا يوجد مبرر لعدم وجود خطة اقتصادية، ومنسق لإدارة الأزمة في الأسبوع الرابع للحرب”.

ووفق الصحيفة، وجه المراقب انتقادات لاذعة على غير العادة، لسلوك الحكومة منذ اندلاع الحرب، قائلا: “إجلاء الآلاف من سكان التجمعات الجنوبية والشمالية من منازلهم، فشل كبير وخلل، لا يوجد أي عذر يمكن أن يبرره”.

وتابع “يجب على رئيس الحكومة (بنيامين نتنياهو) والوزراء، الإسراع في قلب الأمور وحل المشاكل على الفور”.


مسؤولون إسرائيليون: مستوى الشرعية الدولية للحرب على غزة يتراجع


وأجلت السلطات الإسرائيلية، منذ اندلاع الحرب مع الفصائل الفلسطينية بغزة، عشرات الآلاف (130 ألفا)، من المستوطنات المحاذية لغزة جنوبا، والمحاذية لجنوب لبنان شمالا.

ولليوم الـ24 على التوالي، يشن الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة على غزة، حيث بلغ عدد الشهداء 8005 فلسطينيين، بينهم 3324 طفلا و2062 سيدة و460 مسنا، بحسب وزارة الصحة، كما استشهد 116 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر.

وفي سياق آخر، طالب نشطاء في الولايات المتحدة الأميركية عبر رسائل وجهت إلى أعضاء الكونغرس بضرورة تحركهم لمعارضة تقديم “المساعدات العسكرية والأسلحة” لإسرائيل والبالغة (14.6) مليار دولار، والتي تمارس بها أفظع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني .

الاخبار العاجلة