وزير خارجية نيكاراغوا يؤكد دعم بلاده ووقوفها إلى جانب قضية فلسطين

4 فبراير 2017آخر تحديث :
علي حرب

رام الله- صدى الإعلام– 4/2/2017 أكد وزير خارجية نيكاراغوا دينيس مونكادا، دعم بلاده ووقوفها إلى جانب قضية فلسطين.

وأضاف مونكادا، خلال أعمال اللجنة الخاصة بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف التابعة للأمم المتحدة، أن القضية الفلسطينية تمر بظروف صعبة، مؤكدا ضرورة ايجاد آليات سياسة ودبلوماسية ليس فقط في الامم المتحدة بل في كل المحافل الدولية، والاستمرار في كسب المزيد من دعم الدول التي تقف مع فلسطين.

وقال: إن سياسات اسرائيل واعتداءاتها غير الانسانية واستمرارها في سرقة ونهب الاراضي، مخالف للقانون الدولي ولحقوق الإنسان، خاصة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته على ارضه المعترف بها دوليا.

وأضاف: لفلسطين في نيكاراغوا دعم ومساندة من نوع خاص ونتضامن مع فلسطين منذ سنوات وقبل انتصار الثورة الساندينية، مجددا استمرار بلاده بتقديم الدعم.

وقدمت اللجنة، شرحا لوزير خارجية نيكاراغوا، حول برنامج عملها على مدار العام وزياراتها لعدد من الدول من اجل دعم نشاطها وتحركها لفضح سياسات الاحتلال الاسرائيلي واستمراره في انتهاك القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة، خاصة القرار الاخير 2334.

وشكر ممثل فلسطين الدائم في الامم المتحدة السفير رياض منصور، نيكاراغوا على دعمها لشعبنا وقضيته العادلة، مستعرضا التحرك الفلسطيني لمواجهة سياسات الاستيطان، واستمرار اسرائيل بانتهاك القانون الدولي.

واشاد بدور نيكاراغوا سواء من خلال عضويتها في اللجنة او في مختلف المنظمات الدولية على مواقفها الثابتة في دعم القضية الفلسطينية.

وكانت اللجنة اجتمعت مع رئيس البرلمان واعضاء لجنة العلاقات الخارجية فيه، ومستشار الرئيس للسياسة المحلية، منسق لجنة التضامن مع فلسطين، الذين أبدوا اهتماما بعمل وبرامج ونشاطات اللجنة.

وزار أعضاء اللجنة، النصب التذكاري للرئيس الشهيد أبو عمار ووضعوا عليه اكليلا من الزهور، برفقة بول اوكيس مستشار الرئيس اورتيغا للسياسة المحلية.

وأكد اوكيس في كلمة ألقاها أن دعم الشعب الفلسطيني من أجل اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، ثابت من ثوابت السياسة الخارجية لنيكاراغوا واردنا.

وقال: أردنا اليوم ان نتذكر النضال المشترك لفلسطين ونيكاراغوا من خلال تكريم رمز من رموز النضال العالمي وهو الزعيم الراحل ياسر عرفات.

من جانبها، استعرضت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون، الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا وأرضه ومقدساته، خاصة في بيت لحم مدينة السلام. وقالت: إننا بحاجة الى دعم كل الاصدقاء من أجل أن يعم السلام في ارضنا ومدينتا ونعيش بحرية وكرامة.

وشارك في اجتماعات اللجنة، سفير فلسطين لدى نيكاراغوا والسلفادو وهندوراس محمد عمرو، والقنصل الفخري لفلسطين في كوستاريكا وجيهة سلسع، ورئيس بلدية بيت جالا نيكولا خميس، وأعضاء اللجنة، وهم: سفراء اندونيسيا نائب رئيس اللجنة، ومالطا، والاكوادور، ونيكاراغوا لدى الامم المتحدة، إضافة الى سكرتارية اللجنة في المنتظم الاممي.

الاخبار العاجلة