بمشاركة الرئيس: أعمال “القمة العربية الإسلامية” غير العادية تنطلق اليوم في الرياض لبحث وقف العدوان على شعبنا

11 نوفمبر 2023آخر تحديث :
الرئيس القمة العربية الإسلامية

صدى الإعلام: بمشاركة الرئيس محمود عباس، تنطلق اليوم السبت، في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، أعمال القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، لبحث وقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية.

ووصل الرئيس أبو مازن أمس إلى العاصمة السعودية الرياض، للمشاركة في أعمال القمة، التي تعقد لبحث وقف العدوان على شعبنا في غزة والضفة، وما يشهده قطاع غزة من أزمة إنسانية غير مسبوقة.

وهذه القمة تقرر عقدها بشكلٍ استثنائي في الرياض، عوضًا عن “القمة العربية غير العادية” و”القمة الإسلامية الاستثنائية”.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية، إنه تقرّر عقد (قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية) بشكلٍ استثنائي في الرياض اليوم السبت، عوضًا عن “القمة العربية غير العادية” و”القمة الإسلامية الاستثنائية” اللتان كانتا من المُقرر أن تُعقدا في التاريخ نفسه.

وأوضحت الخارجية السعودية في بيان صحفي، أن ذلك يأتي استجابةً للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة، وبعد تشاور المملكة العربية السعودية مع جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي؛ واستشعارًا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موّحد يُعبّر عن الإرادة العربية الإسلامية المُشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها.

الرئيس في الذكرى التاسعة عشرة لاستشهاد القائد الرمز ياسر عرفات: سنحافظ على إرث الشهيد ياسر عرفات ولن نحيد عن ثوابتنا الوطنية

وقبل أيام، دعت فلسطين والسعودية -بصفتها تتولى الرئاسة الدورية للجامعة العربية- لعقد قمة عربية طارئة على مستوى القادة بشأن غزة، وتلتها دعوة من المملكة لمنظمة التعاون الإسلامي لعقد اجتماع مماثل، كونها تترأس الدورة الحالية أيضا.

وأمس الجمعة، عبّر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان -في كلمة أمام القمة السعودية الأفريقية المنعقدة في الرياض- عن إدانته “لما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري، واستهداف المدنيين، واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني”.

ومنذ 36 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا جوية وبرية وبحرية على غزة “دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها”، وقتل 11078 فلسطينيا، بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا، وأصاب 27 ألفا و490 بجروح مختلفة، حسب مصادر رسمية.


“الجمعية العامة” تعتمد بالأغلبية قرار السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني على موارده الطبيعية


 

الاخبار العاجلة