نتنياهو وغالانت وغانتس يهاجمون ماكرون: لسنا بحاجة لمواعظ أخلاقية

12 نوفمبر 2023آخر تحديث :
ماكرون

صدى الإعلام: هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد دعوته إسرائيل لوقف قتل النساء والأطفال بقطاع غزة.

وقال نتنياهو في تصريح مشترك مع غالانت والوزير بيني غانتس على ما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: “لقد ارتكب (ماكرون) خطأً فادحًا، خطأ واقعيًا وأخلاقيًا”.

وأضاف: “أقول للرئيس الفرنسي، سيصل هذا إليكم أيضاً. إنها حرب عادلة لا مثيل لها، ولكنها أيضًا خط أخلاقي لا مثيل له”.

ومضى نتنياهو بقوله: “نحن نبذل قصارى جهدنا لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين أو غير المتورطين، لكننا لا نستطيع أن نعطي حماس الترخيص بقتل مواطنينا دون ردنا، ولسنا بحاجة إلى هذه المواعظ الأخلاقية”.

من جانبه، قال غالانت”من أين تأتي هذه الشجاعة لوعظنا بالأخلاق في خضم القتال؟ لدينا القدرة والواجب للدفاع عن أنفسنا بأنفسنا وهذا ما سنفعله. لن نصمت أو نرتاح حتى هزيمة حماس”.

ومن جهته قال عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للحرب على غزة “كابينيت الحرب”، الجنرال بيني غانتس،أمس السبت، إنه لا يوجد جيش أكثر أخلاقية من الجيش الإسرائيلي حول العالم.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، مساء أمس السبت، عن غانتس، قوله إن “إسرائيل لن تقبل أي وعظ أخلاقي من أحد”، في إشارة إلى تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال رئيس حزب “معسكر الدولة”، إن “الجيش الإسرائيلي هو الأكثر أخلاقية حول العالم، ولن نتلقى نصائح أخلاقية ممن يدعمون حركة حماس”.

والجمعة، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة ليس لها أي سبب أو شرعية ويجب أن تتوقف.

وأضاف في تصريحات إعلامية: “في الواقع، اليوم، يتم قصف المدنيين، هؤلاء أطفال، وسيدات، وكبار سن يتعرضون للقصف والقتل… لا يوجد سبب لذلك ولا شرعية… نحث إسرائيل على التوقف”.

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن الهدنة الإنسانية ووقف إطلاق النار هما السبيل الوحيد للخروج من الوضع الراهن في قطاع غزة.

ولليوم الـ 37 تشن إسرائيل بدعم أمريكي وغربي هجوما بريا وجويا مدمرا على قطاع غزة .

الاخبار العاجلة