المالكي: الوضع في غزة كارثي ولا بد من العمل على وقف دائم لإطلاق النار

27 نوفمبر 2023آخر تحديث :
المالكي الفاتيكان غزة

صدى الإعلام: قال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، إن الوضع في غزة كارثي ولا يمكن التسامح معه، ولا بد من العمل بكل جهد للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار.

وأضاف المالكي في كلمته بافتتاح أعمال المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، والمنعقد في مدينة برشلونة الإسبانية، برئاسة الأردن والاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، إن الهدنة الإنسانية التي بدأت الجمعة الماضي وتنتهي مساء اليوم، كانت مهمة لادخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.

وشدد على ضرورة استغلال الفرصة اليوم من أجل العمل على تمديد الهدنة، وللضغط على إسرائيل حتى لا تعاود قتل الأبرياء.

وأشار إلى أن الهدنة جاءت بعد ارتقاء نحو 15 ألف مواطن، وإذا استمرت الحرب فإن ذلك يعني أن عدد الضحايا سيتضاعف، خاصة أن التركيز الديمغرافي لأبناء شعبنا في قطاع غزة الآن في الجنوب.

وأشاد المالكي بدعم الحكومة الاسبانية للسلام والعدالة، من خلال تضامنها مع أبناء شعبنا في قطاع غزة، ودعوتها لوجوب وقف العدوان، ووضع حد لقتل النساء، والأطفال الأبرياء.

وأوضح أن وجود رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الذي تترأس بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، عند معبر رفح، لهو إثبات على موقف حكومته الداعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وبحث المنتدى، الذي استضافته إسبانيا، وشارك به وزراء خارجية وممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد، ومسؤولون من الاتحاد الأوروبي، وممثلون عن المنظمات الإقليمية المعنية، سبل وقف إطلاق النار والتدهور الخطير والكارثة الإنسانية التي تنتجها الحرب المستعرة على قطاع غزة.


الصفدي: تنفيذ حل الدولتين يجب أن يبدأ الآن والخطوة الأولى إنهاء العدوان على الشعب الفلسطيني


 

الاخبار العاجلة