بايدن: حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان أمن الفلسطينيين والإسرائيليين

28 نوفمبر 2023آخر تحديث :
بايدن

صدى الاعلام-قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن على الأمد الطويل للفلسطينيين والإسرائيليين، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وأضاف بايدن عبر منصة «إكس» أن الولايات المتحدة لن تتوقف عن العمل من أجل تحقيق حل الدولتين «لضمان تمتع الفلسطينيين والإسرائيليين بالحرية والكرامة على حد سواء».

بدوره، جدد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الثلاثاء، التأكيد لنظيره الإسرائيلي يوآف غالانت في اتصال على ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

ونقلت وزارة الدفاع الأميركية عن أوستن قوله إنه شدد خلال الاتصال على أهمية تجنب الأطراف الحكومية وغير الحكومية توسيع رقعة الصراع الحالي في غزة. وأضافت في بيان أن أوستن أطلع غالانت على جهود الولايات المتحدة لحماية قواتها ومصالحها في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

والاثنين، اتفقت دول عربية والاتحاد الأوروبي خلال اجتماع في إسبانيا على الحاجة لحل الدولتين من أجل إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، في حين قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن قطاع غزة يجب أن يكون خاضعاً لحكم السلطة الفلسطينية.

وقال بوريل إن جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي الذين حضروا منتدى الاتحاد من أجل المتوسط ​​في برشلونة، وكل الحضور تقريباً، اتفقوا على الحاجة إلى حل الدولتين.

بدوره، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن الشعب الفلسطيني يجب أن يقرر من يحكمه وإن أي حديث عن إدارة غزة بعد الصراع يجب أن يركز على الضفة الغربية وغزة ككيان واحد.

وينص حل الدولتين على إقامة دولة للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى جانب إسرائيل.

وتحدث المسؤولان في ختام اجتماع قصير لمنتدى الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة، وهو تجمع يضم 43 عضواً من دول أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط. ولم تشارك إسرائيل في هذا المنتدى.

الاخبار العاجلة