هنغبي: الحرب قد تستمر لأشهر أو أكثر

10 ديسمبر 2023آخر تحديث :
هنغبي: الحرب قد تستمر لأشهر أو أكثر

صدى الإعلام _ قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في لقاء صحافي، مساء السبت، إن الحرب على غزة قد تستمر لأشهر أو أكثر، والإدارة الأميركية لم تحدد لنا موعدا لوقف الحرب.

وأوضح هنغبي المفهوم الإسرائيلي ما قبل السابع من أكتوبر، وقال: “كنا نفكر بعقلانية، ولكن كان يجب أن نفكر مثل داعش”.

وأضاف أن الأمريكيين لم يحددوا موعدا نهائيا للقتال في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه “لا يمكن قياس تحقيق الأهداف بأسابيع أو أشهر، والجيش سيصل إلى أي نقطة يريدها في غزة”.

وقال هنغبي في مقابلة مع القناة الـ12 للتلفزيون الإسرائيلي يوم أمس السبت، إن “الأمريكيين لم يحددوا أي موعد نهائي (لنهاية العملية). لقد رفضوا بالأمس وجود مثل هذا الموعد النهائي. إنهم يدركون أنهم لا يستطيعون إخبار الجيش الإسرائيلي بالوقت الذي سيستغرقه لتحقيق أهدافه”.

وأعرب المسؤول الإسرائيلي عن ثقته في أن الولايات المتحدة توافق على المهمة التي حددها الجانب الإسرائيلي لإنقاذ جميع الرهائن المحتجزين هناك في قطاع غزة.

وتابع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي: “إذا قتلنا السنوار، فربما تدرك القيادة التي ستحل محله أنهم بحاجة إلى مغادرة غزة وهم يشعرون بالعار وإنقاذ حياتهم”، وبحسب قوله فإن قتل السنوار هو مفتاح تحقيق أهداف الحرب.

وردا على سؤال عن احتمال ورود معلومات استخباراتية تفيد بوجود السنوار بجوار الأسرى الإسرائيليين، وتوجب اتخاذ قرار بشأن هجوم فوري، قال هنغبي: “إنه وضع يمكننا الوصول إليه وهو معضلة مفجعة، ولكن هذا يعني أننا وصلنا إليه ويعني أننا لعبنا دورا كبيرا. في النهاية، يجب اتخاذ القرارات.”

وفيما يتعلق بالوضع على الحدود مع لبنان، قال هنغبي: “لم يعد بإمكاننا أن نقبل أن تتواجد قوة الرضوان (التابعة لحزب الله) على الحدود. أعتقد أن آراء الجمهور الإسرائيلي متباينة، فهم يفهمون أن الوضع في الشمال يحتاج إلى التغيير وسيتغير”.

وأضاف: “إذا وافق حزب الله على التغيير دبلوماسيا، فهذا أمر جيد، وإذا لم يكن كذلك – فسيتعين علينا أن نتحرك. يجب علينا أن نضمن أن الوضع في الشمال سيختلف”.

 

الاخبار العاجلة