عشرات القتلى والجرحى جرَّاء انفجار بمصنع لمعالجة النيكل في إندونيسيا

24 ديسمبر 2023آخر تحديث :
عشرات القتلى والجرحى جرَّاء انفجار بمصنع لمعالجة النيكل في إندونيسيا

صدى الاعلام- تسبب انفجار وقع اليوم (الأحد) بمصنع لمعالجة النيكل تموله الصين شرق إندونيسيا، في مقتل 12 شخصاً، وإصابة 39 بجروح، على ما أفاد مسؤول في المجمّع الصناعي؛ حيث المصنع.

ووقع الحادث نحو الساعة 05:30 (21:30 بتوقيت غرينتش أمس السبت) في مصنع لشركة «بي تي إندونيسيا ستينليس ستيل» في «مجمع موروالي الصناعي» على جزيرة سولاويزي، على ما أفاد في بيان ديدي كورنيوان، الناطق باسم المنطقة الصناعية هذه.

وأوضح المتحدث لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أنّ «العدد الحالي للضحايا هو 51 شخصاً، هم 12 شخصاً قتلوا في الحادث، و39 أصيبوا بجروح تراوحت بين طفيفة وخطرة، يتلقّون العلاج الطبي راهناً». وأضاف أنّ القتلى هم 7 عمال إندونيسيين و5 أجانب من دون أن يحدّد جنسيتهم.

وتُظهر عناصر التحقيق الأولى أنّ الانفجار وقع خلال أعمال تصليح مصهر. واندلعت النيران في سائل سريع الاشتعال، وامتدّت إلى خزانات أكسجين، على ما أوضح الناطق. وأُخمد الحريق قبل ظهر الأحد بالتوقيت المحلي.

وتشكّل جزيرة سولاويزي مركزاً كبيراً لصناعة النيكل، وهو معدن أساسي يستخدم خصوصاً في إنتاج البطاريات للسيارات الكهربائية والفولاذ المضادّ للأكسدة. واستثمرت بكين بكثافة في مصانع بالمنطقة، إلا أنّ ظروف العمل فيها غالباً ما تتعرّض لانتقادات.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، قُتل عاملان، أحدهما صيني، في مصنع لصهر النيكل يقع في المجمّع نفسه، خلال أعمال شغب، احتجاجاً على الأجور وسلامة العمل.

الاخبار العاجلة