إسرائيل تُمثّل أمام “العدل الدولية” رداً على دعوى جنوب أفريقيا

2 يناير 2024آخر تحديث :
نيكاراغوا

صدى الإعلام _  في قرار غير عادي، قررت إسرائيل المثول أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، للمطالبة برفض الدعوى المرفوعة ضدها من جنوب أفريقيا، التي قالت إن تل أبيب ارتكبت جرائم إبادة في غزة. الأمر الذي يتطلب التعليق الفوري لعملياتها العسكرية في غزة.

هذا ما قاله مستشار الأمن القومي تساحي هنغبي ردا على سؤال لموقع “يديعوت أحرونوت”، وأوضح هنغبي الخطوة غير المعتادة، وقال إن “دولة إسرائيل وقعت على اتفاقية مناهضة الإبادة الجماعية منذ عقود، ونحن بالتأكيد لا نقاطعها” سنقف وسنرد الدعوى العبثية التي تشكل مؤامرة دموية.”

وقال هنغبي: “لقد عانى الشعب اليهودي أكثر من أي أمة أخرى من الإبادة. لقد ذُبح ستة ملايين من شعبنا بقسوة لا نهاية لها…. لقد استُخدمت قسوة مماثلة ضد مواطني إسرائيل في مجزرة 7 أكتوبر، إلا أننا هذه المرة لدينا القدرة على الدفاع عن أنفسنا ضد أولئك الذين يسعون لتدميرنا”.

وأضاف أن “الادعاء الذي لا أساس له، ضد حق الضحية في الدفاع عن نفسه هو وصمة عار، ونتوقع من جميع الدول المتحضرة أن تتعاطف معنا”

وقالت محكمة العدل الدولية في بيان إن جنوب أفريقيا بدأت إجراءات رفع دعوى في المحكمة تتهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها فيما يتعلق بهجماتها على الفلسطينيين في قطاع غزة.

الاخبار العاجلة