بلينكن يبدأ مساء اليوم جولة شرق أوسطية تشمل إسرائيل

4 يناير 2024آخر تحديث :
بلينكن

صدى الاعلام- يبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مساء اليوم (الخميس)، جولة شرق أوسطية جديدة تشمل إسرائيل وتأتي في وقت تتزايد فيه المخاوف من اتّساع نطاق الحرب الدائرة منذ ثلاثة أشهر بين الدولة العبرية وحركة «حماس»، بحسب ما أعلن مسؤول أميركي.

وقال المسؤول الأميركي لوكالة الصحافة الفرنسية، طالباً عدم نشر اسمه، إنّ بلينكن سيغادر الولايات المتّحدة مساء اليوم (الخميس)، في رحلة تشمل إسرائيل ومحطّات عديدة أخرى في الشرق الأوسط.

ورفض المسؤول إعطاء تفاصيل حول الجدول الزمني المحدّد لهذه الرحلة ومحطّاتها.

وستكون هذه الزيارة الرسمية الخامسة لبلينكن إلى إسرائيل والرابعة له إلى المنطقة منذ اندلعت الحرب بين الدولة العبرية وحركة «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وبإرسالها وزير خارجيتها إلى المنطقة مجدداً تريد الولايات المتّحدة إبقاء الضغط على حليفتها وفي الوقت نفسه الحفاظ على علاقاتها مع حلفائها العرب الغاضبين من عدم توقف الحرب حتى الآن.

وتؤكّد الولايات المتحدة أنّ الضغوط التي مارستها على الدولة العبرية في الكواليس أتت ثمارها في الأيام الأخيرة من خلال سماح إسرائيل بدخول شاحنات بضائع إلى غزة وفتح معبر ثانٍ إلى القطاع.

وازدادت حدّة التوترات الإقليمية مع اغتيال القيادي في حركة «حماس» صالح العاروري في غارة جوية استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الثلاثاء.

الاخبار العاجلة