نتنياهو: ليس لدينا أي نية لاحتلال غزة بشكل دائم

11 يناير 2024آخر تحديث :
نتنياهو-1إسرائيل

صدى الإعلام _  قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم أمس الأربعاء، إنه لا نية لدى إسرائيل لاحتلال قطاع غزة بشكل دائم أو تهجير سكانه المدنيين.

وأضاف نتنياهو، في تصريحات نشرها حساب رئيس وزراء إسرائيل على فيسبوك، أن إسرائيل تحارب «حماس» وليس السكان الفلسطينيين، مشددا على أنها تفعل ذلك «مع الالتزام الكامل بالقانون الدولي».

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس حذّروا في قمتهم الثلاثية بالعقبة اليوم من إعادة احتلال أجزاء من قطاع غزة أو إقامة مناطق آمنة به.

وأكد الزعماء الثلاثة على ضرورة استمرار الضغط لوقف الحرب الإسرائيلية على القطاع وحماية المدنيين، مشددين على تصديهم لأي خطط إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

وفي أواخر الشهر الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية تتهمها فيها بارتكاب «إبادة جماعية» في غزة، إذ تقول إن الممارسات الإسرائيلية تمثل خرقا لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وتبدأ محكمة العدل الدولية اليوم معركة قانونية حول ما إذا كانت حرب إسرائيل ضد «حماس» في غزة ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية، مع عقد جلسات استماع أولية حول دعوة جنوب أفريقيا للقضاة لـ«إصدار أمر بوقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية».

الاخبار العاجلة