الفدائي أمام الإمارات .. طموح بتحقيق الفوز الآسيوي الأول.

17 يناير 2024آخر تحديث :
الفدائي أمام الإمارات .. طموح بتحقيق الفوز الآسيوي الأول.

صدى الإعلام _ يستعد المنتخب الوطني الفلسطيني لاختبار هام جدا في مشاركته الثالثة بكأس آسيا، عندما يواجه نظيره الإماراتي، عند الساعة 19:30 بتوقيت القدس، مساء الخميس المقبل، لحساب الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

التعويض عن لقاء إيران

بعد خسارته في المباراة الافتتاحية أمام إيران يوم الأحد الماضي، يطمح الفدائي للظهور بوجه مغاير تماما عن ذلك الذي كان في استاد المدينة التعليمية.

ويسعى الجهاز الفني واللاعبون للدخول إلى أجواء المواجهة مع الإمارات، بتركيز عالٍ غاب عنهم في اللقاء الأول وكلفهم غاليا على صعيد النتيجة والأداء لا سيما في الدقائق الأولى، بحسب تصريحات المدير الفني مكرم دبوب.

لهذا، حدد دبوب معالجة الأخطاء التي وقعت في المباراة الأولى وتداركها، عاملا رئيسا في استعداداته للقاء الأبيض الإماراتي.

الفوز الآسيوي الأول

في مشاركتيه السابقتين بالنهائيات الآسيوية (2015 و2019) لم يحقق الفدائي أي فوز، وكانت أفضل نتيجة هي التعادل مع منتخبي سوريا والأردن بدون أهداف في النسخة الماضية.

وتسود أجواء متفائلة وسط معسكر الفدائي بإمكانية تحقيق الفوز الآسيوي الأول، وحصد أول ثلاث نقاط، رغم صعوبة المهمة بطبيعة الحال أمام الإمارات، التي حققت فوزا مستحقا بثلاثة أهداف لهدف على هونغ كونغ في لقائها الافتتاحي.

مباراة مصيرية

هذا ما أكد عليه التونسي مكرم دبوب في المؤتمر الصحفي الذي أعقب لقاء إيران.

يدرك المدير الفني للفدائي أن أي نتيجة سلبية تعني توديع البطولة بنسبة عالية، وهو الذي وضع نصب عينيه التأهل للدور الثاني، وصنعَ إنجاز لم يسبق له مثيل في تاريخ الكرة الفلسطينية.

 وإذا حقق الفدائي الانتصار أو التعادل على أقل تقدير، فهو يحافظ على حظوظه قائمة في البطولة، حيث يلعب في المباراة الثالثة ضد منتخب هونغ كونغ. وهي مهمة -تبدو على الورق- في متناول الكتيبة الفلسطينية.

دفاع أصلب وهجوم أشرس

كان واضحا أن السبب الرئيسي وراء الخسارة مع إيران، هي الأخطاء التي وقع بها مدافعو الفدائي، وكلفتنا ثمنا كبيرا.

لذلك، كان دبوب صريحا في ضرورة معالجة هذه الأخطاء، سعيا للخروج بنتيجة أفضل في استاد الجنوب يوم الخميس.

الأمر الثاني، وهو تعزيز الشراسة الهجومية لمنتخبنا، في ظل وجود مهاجمين مميزين، وعلى رأسهم عدي الدباغ، وتامر صيام صاحب ثاني هدف لفلسطين في نهائيات آسيا، بعد الأول الذي دوّنه جاكا حبيشة في نسخة 2015 بمرمى الأردن.

وقد يساعد في الضغط الهجومي انطلاقات مصعب البطاط وكاميلو سالدانا على الأطراف، وتمريرات لاعبي الوسط إلى الخط الأمامي.

حسم التأهل للدور الثاني

من المتوقع أن يدخل المنتخب الإماراتي اللقاء أمام منتخبنا الوطني، براحة أكبر بعد أن ضرب هونغ كونغ بثلاثية. فنتيجة الفوز تؤهل كتبية باولو بينتو مباشرة إلى الدور الثاني، وبالتالي تجنب الدخول في حسابات قد تكون معقدة.

الأبيض الإماراتي، يحتل المركز الثامن آسيويا، والرابع والستين عالميا، ووصل إلى الدوحة بقائمة يغلب عليها الجيل الشاب مع وجود عناصر خبرة، مثل حارسي المرمى علي خصيف وخالد عيسى، والمهاجم التاريخي للكرة الإماراتية، علي مبخوت.

أرقام مميزة 

رغم أنه تولى القيادة الفنية للسفينة الإماراتية قبل نحو 7 أشهر فقط (تموز 2023) إلا أن البرتغالي باولو بينتو حقق نتائج مميزة مع الأبيض.

فقد حصد الفوز في 7 مباريات رسمية ودية من أصل 8، آخرها أمام هونغ كونغ. كما يتصدر المجموعة الثامنة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027.

هذه الأرقام اللافتة لبينتو، استدعت وجود حالة من التفاؤل في صفوف الجماهير الإماراتية، بإمكانية الوصول إلى أدوار متقدمة من البطولة الآسيوية، حيث كان الإنجاز الأفضل هو الحصول على مركز الوصافة في نسخة 1996.

الاخبار العاجلة