5 دول عربية ..”التطبيع مقابل إقامة دولة فلسطينية”

23 يناير 2024آخر تحديث :
5 دول عربية ..”التطبيع مقابل إقامة دولة فلسطينية”

صدى الإعلام _  تعمل خمس دول عربية على مبادرة “اليوم التالي” في قطاع غزة، والتي من شأنها أن تمهد الطريق إلى دولة فلسطينية مقابل اعتراف السعودية بإسرائيل والتطبيع بين الدول وذلك بحسب ما قالته مصادر عربية لصحيفة وول ستريت جورنال.

وهذا الاقتراح، الذي بحسب التقرير تم تقديمه إلى إسرائيل عبر الولايات المتحدة، هو أول خطة عربية مشتركة لإنهاء الحرب في غزة وتحديد الطريق إلى حل الدولتين. وتعرض في المبادرة تطبيع علاقاتها مع إسرائيل مقابل خلق المسار نفسه لإقامة دولة فلسطينية.

ووفقا لمسؤولين سعوديين ومصريين، فإن الاقتراح لا يزال في المراحل النهائية من الصياغة، لكن الحكومة الإسرائيلية رفضته حتى الآن، حيث يمثل إنشاء دولة فلسطينية نقطة الصعوبة الرئيسية.

وفي الصدد ذاته قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، إن واشنطن لا تزال تعتقد أن “التطبيع بين إسرائيل والسعودية أمر ممكن”. وأشار كيربي إلى أن الرئيس جو بايدن لا يزال يؤمن بحل الدولتين، قائلا إن “أي حل من هذا القبيل.

كما أشار كيربي إلى القتال في قطاع غزة، وأكد أن “إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، ولكننا لا نريد أن نرى المستشفيات مناطق حرب”. يجب حمايتهم قدر الإمكان.” غير أن الولايات المتحدة تدعم وقف إطلاق النار في إطار إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين

الاخبار العاجلة