اللجنة العربية المؤقتة تعقد اجتماعها الأول لوضع إجراءات لوقف عدوان الاحتلال على غزة

24 يناير 2024آخر تحديث :
اللجنة العربية المؤقتة تعقد اجتماعها الأول لوضع إجراءات لوقف عدوان الاحتلال على غزة

صدى الإعلام _ عقدت اللجنة العربية المؤقتة مفتوحة العضوية لاتخاذ إجراءات عاجلة لوقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا، اليوم الأربعاء، اجتماعها الأول على مستوى المندوبين الدائمين بالجامعة العربية، لدراسة إجراءات يمكن القيام بها على المستويات القانونية، والاقتصادية والسياسية والدبلوماسية، لتصدر تقريرها على الدول الأعضاء خلال أسبوع.

وترأس أعمال اللجنة مندوب دولة الكويت بالجامعة العربية السفير طلال المطيري، بدلا من مندوب المملكة المغربية بصفته “رئيس الدورة الحالية”، السفير محمد أيت أوعلي، لاعتذاره، وبحضور الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة سعيد أبو علي، ومندوب دولة فلسطين السفير مهند العكلوك، والمستشار أول رزق الزعانين، والمستشار جمانة الغول، والملحقان ماهر مسعود وعلا الجعبة، وعدد من مندوبي الدول الأعضاء.

من جانبه، قال السفير العكلوك، إن عقد اللجنة يأتي بناء على القرار الصادر عن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد في دورته غير العادية، يوم الإثنين الماضي، بناء على طلب دولة فلسطين، بشأن استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني لليوم 110، والذي راح ضحيته الآلاف ما بين شهيد، وجريح، ومفقود.


تجدد القصف الإسرائيلي على بلدات جنوب لبنان


وأضاف مندوب دولة فلسطين، إن مهام اللجنة التي ستعقد اليوم، هو تحضير قائمة بالإجراءات اقتصاديا وقانونيا وسياسيا ودبلوماسيا والتي يمكن للدول العربية أن تتخذها لوقف العدوان وحماية المدنيين الفلسطينيين فورا، بالإضافة إلى منع التهجير القسري لشعبنا ومنع تصفية القضية الفلسطينية.

وأوضح، إن دولة فلسطين ستقدم للجنة مجموعة من الإجراءات الاقتصادية، والقانونية، والسياسية، لإعدادها، واتخاذ كل دولة، حسب قرارها السيادي ما يناسبها لتنفيذه.

وأكد السفير العكلوك، إن الجامعة العربية بدولها الأعضاء اليوم أمام تحدٍ من نوع مختلف وهو أن نتجاوز موضوع الإدانات والمطالبات والمناشدات إلى موضوع الفعل وما الذي يمكن أن تفعله الدول الأعضاء غير إصدار قرار وبيان وموقف شفوي.

الاخبار العاجلة