رئيس الوزراء يلتقي نظيره التونسي ويضعه في صورة تداعيات عدوان الاحتلال على شعبنا

الحشاني يؤكد دعم تونس المتواصل لنضال الشعب الفلسطيني

16 فبراير 2024آخر تحديث :
رئيس الوزراء

صدى الإعلام: التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الجمعة، نظيره التونسي أحمد الحشاني في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، على هامش مشاركته بالدورة الـ37 للاتحاد الافريقي.

وحضر اللقاء، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وسفير فلسطين لدى إثيوبيا فارس القب، والمتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، ووزير الخارجية التونسي نبيل عمار.

ووضع رئيس الوزراء نظيره التونسي في صورة تداعيات عدوان الاحتلال على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

وقال اشتية إن الأولوية الآن لوقف العدوان على شعبنا، حيث تجاوز عدد الشهداء في قطاع غزة 28 ألف شهيد وعدد الجرحى 68 ألف جريح و9 آلاف مفقود، ودمار غير مسبوق.

وتابع “الاولوية الثانية هي فتح المعابر وإدخال المساعدات بشكل يستجيب لاحتياجات الناس العاجلة، وإعادة وصل الماء والكهرباء فورا”.

وأطلع رئيس الوزراء نظيره التونسي على الجهود السياسية التي يقودها الرئيس محمود عباس، والمبادرات والأفكار السياسية المطروحة حول خلق مسار سياسي من أجل حل عادل للقضية الفلسطينية.

وقال اشتية إن “ما نعمل عليه حاليا هو منع مجازر إسرائيلية جديدة في رفح بعد أن دفعت معظم سكان القطاع إلى هذه المدينة”، داعيا إلى جهد عربي ودولي لمنع اسرائيل من شن هجوم كهذا.

وتابع أن “اسرائيل تريد تجسيد الحلم الصهيوني بأن تكون فلسطين أرض بلا شعب، لكن الشعب الفلسطيني أفشل كل محاولات التهجير القسري وسيفشل أي محاولات جديدة”.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الاحتلال الإسرائيلي إلى جانب الحرب التي يشنها على قطاع غزة، يشن حربا متواصلة ضد المدن والبلدات والقرى والمخيمات في الضفة عبر اقتحامات يومية وتدمير للبنى التحتية والاعتقالات والقتل.

وأضاف اشتية أن “إسرائيل تشن أيضا حربا على المال، عبر اقتطاعات ضخمة من أموالنا بشكل غير شرعي وجائر، تسببت بعدم القدرة على أداء الالتزامات”.

وقال اشتية إن “العلاقة بين أفريقيا وفلسطين تاريخية، وتربطنا بها علاقات نضال ضد الاستعمار، وتونس استقبلت الفلسطينيين واحتضنت ثورتهم، واليوم نجد كل الدعم من الأشقاء والاصدقاء، وجنوب افريقيا باسم كل افريقيا أخذت اسرائيل إلى محكمة العدل الدولية لتكون متهمة بالإبادة الجماعية”.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء التونسي دعم بلاده المتواصل لفلسطين وشعبها ونضاله من أجل الحرية وتجسيد دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

وكان اشتية وصل مساء اليوم الجمعة إلى أديس أبابا، لحضور اجتماعات القمة الأفريقية السابعة والثلاثين، التي تعقد غدا السبت، حيث سيلقي كلمة فلسطين في القمة نيابة عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

ـــ

الاخبار العاجلة