الولايات المتحدة تعلن استهداف صواريخ ومسيّرات للحوثيين في اليمن

19 فبراير 2024آخر تحديث :
الولايات المتحدة تعلن استهداف صواريخ ومسيّرات للحوثيين في اليمن

صدى الإعلام _ أعلنت الولايات المتحدة، أن قواتها في البحر الأحمر “نفذت خمس ضربات بنجاح في إجراء للدفاع عن النفس”، لإحباط هجمات من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقال الجيش الأميركي إن الضربات نفذت في الساعة الثالثة والثامنة مساء بتوقيت صنعاء، وهي جزء من سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد الحوثيين، بهدف وقف هجماتهم المتكررة في الممرات الملاحية في البحر الأحمر.

وأوردت القيادة المركزية العسكرية الأميركية (“سنتكوم”) في بيان، أن الضربات شملت إحباط “أول استخدام ملحوظ من قبل الحوثيين لمركبة تحت الماء غير مأهولة منذ بدء الهجمات” في تشرين الأول/ أكتوبر.

كما استهدفت زورقا مسيّرا، وكان استخدام مثل هذه الزوارق نادرا نسبيا.

وأضاف البيان أن الضربات الثلاث الأخرى استهدفت صواريخ كروز مضادة للسفن.

وتابع: “حددت القيادة المركزية الأميركية صواريخ كروز المضادة للسفن، والسفينتين واحدة تحت الماء والأخرى السطحية غير المأهولتين، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية في المنطقة”، مضيفا أن الضربات هدفها “جعل المياه الدولية محمية وأكثر أمانا”.

ويقول الحوثيون الذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن بما في ذلك مدينة الحديدة الساحلية، إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل، بسبب الحرب على غزة.

وردّت القوات الأميركية والبريطانية بشن ضربات ضد مواقع لهم، وأعلن الحوثيون مذاك أن مصالح البلدين صارت أهدافا مشروعة.

وأدت الهجمات في البحر الأحمر إلى ارتفاع كلفة التأمين لشركات الشحن، ما أجبر العديد منها على تجنب البحر الأحمر، وهو طريق حيوي يمر عبره عادة حوالى 12% من التجارة البحرية العالمية.

الاخبار العاجلة