ميقاتي: محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في رمضان

6 مارس 2024آخر تحديث :
ميقاتي
ميقاتي

صدى الإعلام _ أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الثلاثاء، أن محادثات غير مباشرة لوقف الأعمال القتالية على حدود لبنان مع إسرائيل ستبدأ خلال شهر رمضان الأسبوع المقبل.

“استقرار طويل المدى”

وقال ميقاتي في مقابلة أجرتها معه قناة “الجديد” اللبنانية، مساء الثلاثاء، إن الاستقرار “طويل المدى” على الحدود الجنوبية يتطلب “وقف الانتهاكات الإسرائيلية” وإعادة الأراضي التي تحتلها إسرائيل على طول الحدود.

وأضاف أن رئيس مجلس النواب نبيه بري، يدرس اقتراحا طرحه المبعوث الأميركي آموس هوكستين الذي زار بيروت الاثنين.

“أفكار شفهية”
وأشار إلى أن هوكستين قدم “أفكارا شفهية ولا توجد ورقة مكتوبة بشأن جبهة لبنان”.

كما أشار إلى أن الاقتراح يركز على كيفية التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي أنهى حربا استمرت شهرا بين حزب الله وإسرائيل في 2006.

وينص قرار مجلس الأمن على انسحاب الأطراف المسلحة غير الحكومية من جنوب لبنان ونشر ما يصل إلى 15 ألف جندي من الجيش اللبناني.

ويتهم لبنان إسرائيل بانتهاك القرار أكثر من 30 ألف مرة، وقال إنه مستعد لتنفيذه بالكامل.

وقال ميقاتي إن اقتراح هوكستين يتضمن أيضا “خطة إنمائية للجنوب اللبناني” ستحظى بدعم دول عربية ودول أخرى من خارج المنطقة.

وأضاف أن لبنان لا تزال لديه تساؤلات حول الطرح الذي قدمه هوكستين ولديه بعض التعليقات الأولية عليه.


تشيلي تستبعد إسرائيل من أكبر معرض طيران


موقف إسرائيل
فيما قال إنه سيتحدث هو أو بري مع هوكستين خلال اليومين المقبلين بخصوص الاقتراح، وخاصة لمعرفة موقف إسرائيل بعد أن سافر المبعوث الأميركي إلى تل أبيب من بيروت.

وقال إن المهلة الزمنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي “مطاطة”.

“لن تحقق الهدوء بالضرورة”
وكان ميقاتي قد قال لرويترز في مقابلة حصرية الأسبوع الماضي، إن وقف القتال في قطاع غزة سيؤدي إلى محادثات غير مباشرة لإنهاء الأعمال القتالية على طول الحدود الجنوبية للبنان.

لكن هوكستين حذر في بيروت يوم الاثنين من أن الهدنة في غزة لن تؤدي بالضرورة إلى تحقيق الهدوء تلقائيا على الحدود الجنوبية للبنان، وحذر من مخاطر تصعيد الصراع.

يشار إلى أن حزب الله وإسرائيل يتبادلان إطلاق النار منذ ما يقرب من خمسة أشهر تزامنا مع الحرب في غزة، ما أدى إلى بذل جهود دبلوماسية لتجنب التصعيد.

 

الاخبار العاجلة