قطر: نعمل من أجل وقف دائم لإطلاق النار وليس هدنة لأيام

12 مارس 2024آخر تحديث :
قطر

صدى الإعلام: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، اليوم (الثلاثاء)، إن قطر تعمل من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وليس هدنة قصيرة تستمر لبضعة أيام. وأضاف خلال مؤتمر صحافي في الدوحة: «لسنا قريبين من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، لكننا لا نزال متفائلين».

ويبذل الوسطاء في مصر وقطر والولايات المتحدة، مساعي حثيثة للوصول إلى «هدنة» في قطاع غزة تضع حداً لمعاناة سكانه المستمرة منذ أكثر من 5 أشهر، لكن يبدو أن جهودهم لا تزال تراوح مكانها حتى الآن، مصطدمة بمطالب و«ضوابط» وضعتها حركة «حماس»، مقابل «شروط» إسرائيلية «عرقلت» حتى الآن التوصل إلى «هدنة»، يجري خلالها تبادل المحتجزين.

وأكد مصدر مصري مطلع على سير المفاوضات لـ«الشرق الأوسط»، أمس، «استمرار الاتصالات المصرية مع كل الأطراف المعنية لتقريب وجهات النظر بشأن اتفاق (الهدنة)».

وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، إن «قنوات الاتصال مفتوحة مع الجميع (واشنطن وقطر وحماس وتل أبيب)، وكانت هناك اتصالات مع الجانب الإسرائيلي خلال الأيام الماضية، بهدف تقريب وجهات النظر».

وألقت إسرائيل باللوم على «حماس» في فشل التوصل إلى اتفاق، واتهمت الحركة «بالتشبّث بمواقفها، وعدم إبداء اهتمام بالتوصل إلى اتفاق، والسعي إلى إشعال المنطقة خلال شهر رمضان». بينما أكد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، في كلمة بمناسبة حلول شهر رمضان، مساء أول من أمس، «انفتاح الحركة على التفاوض»، محملاً «إسرائيل مسؤولية فشل محادثات الهدنة؛ لأنها لا تريد أن تلتزم بالمبادئ الأساسية للاتفاق».

الاخبار العاجلة