صدى الاعلام ترصد ردود الفعل العربية والدولية على قانون شرعنة البؤر الاستيطانية

8 فبراير 2017آخر تحديث :
صدى الاعلام ترصد ردود الفعل العربية والدولية على قانون شرعنة البؤر الاستيطانية

رام اللهصدى الاعلام-8-2-2017-رصدت وكالة “صدى الاعلام”، ردود الفعل العربية و الدولية على مصادقة الكنيست الاسرائيلي على قرار “شرعنة البؤر الاستيطانية في الضفه الغربية” ،وتداعيات  القرار على تقويض حل الدولتين والقضاء على الجهود الرامية لإحلال السلام في المنطقة.

وكان “الكنيست” الإسرائيلي قد أقر مساء أمس الاول، بالقراءتين الثانية والثالثة قانون “تبييض المستوطنات وتشريعها” في الأراضي الفلسطينية ،وهو ما يعني شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية المقامة على أراض فلسطينية ذات ملكية خاصة في الضفة الغربية.

وجاءت  ردود الفعل العربية على النحو التالي:

أعلن مركز عدالة القانوني، اليوم، عزمه تقديم التماس ضد محاولة شرعنة سلب الأراضي الفلسطينية لبناء المستوطنات، المسمى “قانون التسوية”، معتبرا إياه خرقا للقانون الدولي وجريمة حرب وفق معاهدة روما. (وفــا)

كما أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، “قانون التسوية” الذي تم إقراره في إسرائيل مؤكدا أن هذا القانون يعكس النوايا الحقيقية لحكومة إسرائيل ويُجسد موقفها المُعادي للسلام والخارج عن القانون. (وفــا)

من جانبها ، إعتبرت وزارة الخارجية المصرية في بيان صحفي، مصادقة الكنيست الإسرائيلي على “قانون التسوية”، عاملا مقوضا لفرص حل الدولتين، وترسيخا للوضع غير الشرعي للمستوطنات. (وفــا،محيط،فيتو)

قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إن ما يحدث في فلسطين والقدس يعزز قدرة الإرهابيين على التجنيد ويؤجج مشاعر المسلمين، جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده العاهل الأردني مع عدد من الكتّاب الصحفيين والإعلاميين الأردنيين.(وفــا،بترا)

و أدان الأردن بشدّة، قرار الكنيست لصالح التوسع الاستيطاني، وقال الناطق باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، إن ما تقوم به إسرائيل من مصادرة للأراضي الفلسطينية مخالف للشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي. (وفــا،ص.فلسطين)

طالب نواب أردنيون في مذكرة نيابية، أمس، باستدعاء السفير الإسرائيلي بالأردن، لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية، على قرار الكنيست الأخير الذي يجيز بناء وحدات استيطانية على أراضي الضفة الغربية.(سبوتنيك،هلا نيوز)

 عبرت منظمة التعاون الإسلامي، عن رفضها وإدانتها الشديدة لمصادقة الكنيست الإسرائيلي على ما يسمى قانون “شرعنة البؤر الاستيطانية”، وأكدت المنظمة في بيان لها، أن ذلك يشكل تحدياً خطيراً لإرادة المجتمع الدولي. (إينا،عيون الخليج)

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، أن مصادقة الكنيست على ما يسمى “قانون التسوية”، يؤكد إمعان إسرائيل في سياساتها الأحادية بهدف تكريس الاحتلال والاستيطان الاستعماري. (إينا،عيون الخليج)

وفي السياق، وصف رئيس البرلمان العربي د. مشعل السلمي، “قانون التسوية” بـ”جريمة حرب، وانتهاك مباشر للقانون الدولي “، موضحا أن البرلمان العربي سيستمر بمتابعة القنوات الدبلوماسية والقانونية بالمحافل الدولية، لمواجهة الانتهاكات الصهيونية والدفاع عن حق شعب فلسطين باسترداد حقوقه “.(البوابة نيوز،البشاير)

استنكرت كتلة المستقبل النيابية اللبنانية، إقرار الكنيست الاسرائيلي “قانون التسوية”، وقالت في بيان لها أمس:”يقف المجتمعان العربي والدولي اليوم أمام اختبار جديد لمواجهة العربدة الاسرائيلية”. (وفــا)

أدانت المملكة العربية السعودية، مصادقة السلطات الإسرائيلية على بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في المستوطنات المقامة على أراضي القدس الشرقية المحتلة، جاء ذلك على لسان وزير الثقافة والإعلام السعودي عادل الطريفي، عقب جلسة مجلس الوزراء التي عقدت برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الإثنين. (وكالة خبر)

 ردود الفعل الدولية حول القانون.

اعتبرت الامم المتحدة  مصادقة الكنيست على “قانون التسوية”  تجاوزا للخطوط الحمراء، وفقا ، جاء الرد على لسان المبعوث الخاص للامم المتحدة في الشرق الاوسط نيقولاي مالدنوف.(معــا)

ادان وزير خارجية فرنسا جان مارك إيرولت اعتماد “قانون التسوية”، وقال هذا القرار يأتي ليدعم وجود عشرات المستوطنات من خلال إعطائها طابعاً شرعيا، مذكرا بقرار مجلس الأمن رقم 2334 المؤكد على عدم شرعية المستوطنات. (RT)

أعرب وزير الشرق الأوسط البريطاني توباياس إلوود، عن إدانته لقانون شرعنة البؤر الاستيطانية الذي يمهد لتوسع كبير بالمستوطنات في عمق أراضي الضفة الغربية.(وفــا)

كما أكد مسؤول الاعلام في مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس، شادي عثمان، على رفض الاتحاد “قانون التسوية”،  معتبرا أن ذلك يؤدي لتلاشي حل الدولتين ويضع علامات استفهام كبيرة حول رؤية سلطات الاحتلال لهذا الحل. (ص.فلسطين)

أدانت وزارة الخارجية التركية، بشدة “قانون التسوية”،  وشددت في بيان لها، على رفض سياسة الاستيطان غير الشرعية التي تواصلها إسرائيل بتعنت، رغم قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334، الذي أكد بأنها تقوّض أرضية حل الدولتين.(الأناضول)

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، أمس، أن القانون الاسرائيلي الجديد الذي يصب في صالح المستوطنين “يشكل انتهاكا للقانون الدولي وستكون له تداعيات قانونية كبيرة على إسرائيل”.(فرانس برس،وفــا)

قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في بيان صحفي، أمس، إن “الاتحاد الأوروبي يدين إقرار الكنيست لهذا القانون الذي يتيح لإسرائيل مصادرة أراض فلسطينية جديدة في الضفة الغربية المحتلة”. (وفــا)

دعت وزارة الشؤون الخارجية المكسيكية، الحكومة الإسرائيلية إلى إلغاء “قانون التسوية”، والتصرف وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، خاصة قرار مجلس الأمن 2334، جاء ذلك في بيان أصدرته “الخارجية المكسيكية”. (وفــا)

قالت البرلمانية الإيطالية عن الحزب الديمقراطي الحاكم وعضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الإيطالي ماريتتا تيديي، إن القانون الذي صوت عليه الكنيست الاسرائيلي أمس “شرعنة الاستيطان” يعيق طريق السلام الطويلة والصعبة. (وفــا)

الاخبار العاجلة