الرئيس يكلف الدكتور محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الـ19… وترحيب دولي واسع

15 مارس 2024آخر تحديث :
الدكتور محمد مصطفى

صدى الإعلام: كلف الرئيس محمود عباس، مساء الخميس، الدكتور محمد مصطفى بتشكيل الحكومة التاسعة عشرة، وذلك خلال المدة المحددة في القانون الأساسي المعدل لسنة 2003 وتعديلاته، ولاقى ذلك ترحيبا دوليا واسعا. 

إذ رحب منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، بتكليف الدكتور محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وقال وينسلاند في منشور على منصة “إكس”،  “التقيت الخميس برئيس الوزراء الفلسطيني المكلّف محمد مصطفى. أهنئ الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني على هذا التكليف الذي جاء في الوقت المناسب”.

وأضاف وينسلاند: “أتطلع إلى مواصلة العمل بشكل وثيق مع الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الجديد وفريقه، لمعالجة التحديات الإنسانية والسياسية والاقتصادية في الأرض الفلسطينية المحتلة”.

وتابع: “وفي مثل هذا الوقت المضطرب الذي يمر به المشروع الوطني الفلسطيني، فإنني أشجع كل الجهود المبذولة للتغلب على التحديات الحالية، بما في ذلك الانقسامات الداخلية”.

كما رحب ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين ألكسندر ستوتزمان، اليوم الجمعة، بتكليف الدكتور محمد مصطفى تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة، وهنأ ستوتزمان، رئيس الوزراء المكلّف الدكتور محمد مصطفى، متمنيا له التوفيق في مهمته الجديدة، ومعربا عن تطلعه إلى العمل معًا بشكل وثيق لمواجهة التحديات الكبيرة المقبلة.

كما نقل ستوتزمان للدكتور مصطفى، تحيات وتهاني الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الأمنية والشؤون الخارجية جوزيب بوريل، المتواجد حاليا في العاصمة الأميركية واشنطن.

 بدوره رحب مجلس الأمن القومي الأميركي بالتكليف، وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون، في بيان، “إننا نرحب اليوم بتعيين الدكتور محمد مصطفى رئيسا لوزراء السلطة الفلسطينية”.

ومن جهته رحب وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي بالقرار الرئاسي، وقال بارث إيدي في منشور على منصة “إكس”، الليلة، “أطيب تمنياتي للدكتور محمد مصطفى، الذي تم تعيينه للتو رئيسًا للوزراء، تحتاج فلسطين إلى مؤسسات قوية وموحّدة بينما نعمل من أجل السلام وحل الدولتين. وأتطلع إلى العمل معا بشكل وثيق لتحقيق هذه الغاية”.

بدورها رحبت ألمانيا بتكليف الدكتور محمـد مصطفى، وقالت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان لها، “إن تعيين محمد مصطفى رئيسا جديدا لوزراء السلطة الفلسطينية يعد خبرا جيدا، إننا ندعم السلطة الفلسطينية ونعمل معا بشكل وثيق”، مؤكدة أن حل الدولتين وحده هو الذي سيؤدي إلى السلام في الشرق الأوسط.

وفي السياق رحب رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، اليوم الجمعة، بتكليف الدكتور محمد مصطفى، وهنأ روته، رئيس الوزراء المكلّف الدكتور مـــحمد مصطفى، متمنيا له التوفيق في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه الشعب الفلسطيني، معربا عن تطلعه إلى العمل معًا بشكل وثيق في هذه الأوقات الصعبة.

كما رحبت روسيا، اليوم الجمعة، بتكليف الدكتور مــحمد مصطفى تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ومبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

وأعرب بوغدانوف خلال الاتصال، عن ترحيب روسيا بقرار تشكيل حكومة فلسطينية جديدة برئاسة الخبير الاقتصادي المعروف الدكتور مــحمد مصطفى، وعن أملها بأن تقوم بمهامها بشكل فعّال في الضفة الغربية وقطاع غزة.

الاخبار العاجلة