إيران تجري الانتخابات الرئاسية المبكرة في 28 يونيو

21 مايو 2024آخر تحديث :
إيران تجري الانتخابات الرئاسية المبكرة في 28 يونيو

صدى الإعلام _ أعلنت إيران، الاثنين، أنها ستجري انتخابات رئاسية مبكرة في 28 يونيو/ حزيران المقبل، بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية.

وبحسب وكالة “إرنا” الإيرانية، فإن الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في البلاد جاء بعد اجتماع بين رؤساء السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية.

وذكرت الوكالة أن تسجيل المرشحين سيبدأ في 30 مايو/ أيار الجاري، مضيفة أن الحملات الانتخابية ستجري خلال الفترة الممتدة بين 12 و27 يونيو.

وتم تعيين محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني، رئيسا بالنيابة، الاثنين، بعد وفاة رئيسي.

والاثنين، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي وفاة رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما بحادث تحطم مروحية، الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود بين إيران وأذربيجان، الأحد، بمشاركة الرئيس إلهام علييف.

وتمكنت طائرة مسيرة تركية من طراز “أقينجي” من كشف موقع تحطم المروحية، وشاركت بأعمال البحث بناء على طلب إيراني من السلطات التركية.

واستطاعت فرق الإنقاذ الوصول إلى حطام المروحية بعد جهود استمرت 15 ساعة.

وتوفي في الحادث بجانب الرئيس كل من وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومحافظ تبريز مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، إضافة إلى اثنين من كبار الضباط العسكريين في الحرس الثوري، وطاقم المروحية المكون من ثلاثة أفراد.

الاخبار العاجلة