السعودية تعلن الحصيلة النهائية لوفيات حج هذا العام

24 يونيو 2024آخر تحديث :
Muslim pilgrims gather on the Mount of Mercy during the annual haj pilgrimage, outside the holy city of Mecca, Saudi Arabia, June 15, 2024. REUTERS/Mohamad Torokman
Muslim pilgrims gather on the Mount of Mercy during the annual haj pilgrimage, outside the holy city of Mecca, Saudi Arabia, June 15, 2024. REUTERS/Mohamad Torokman

صدى الاعلام-أعلن وزير الصحة السعودية فهد بن عبدالرحمن الجلاجل أن عدد الوفيات في موسم الحج هذا العام بلغ 1301 حالة، مشيرًا إلى أن 83 في المئة من هؤلاء من المتوفين هم من الحجاج الذين لم يحملوا تصاريح.

ونقل التلفزيون السعودي عن الوزير قوله “83 بالمئة منهم (الوفيات) من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة”.

وأضاف الوزير أن المتوفين لم يحملوا بطاقات تعريفية، مما استدعى وقتًا للتعرف عليهم وتقديم الخدمات اللازمة.

وأشار إلى أن أكثر من 140 ألف خدمة صحية وعلاجية قد تم تقديمها للحجاج بلا تصريح، وما زال هناك 95 مريضًا يتلقون العناية والخدمات الصحية.

حجاج غير نظاميين

وقبل أيام أعلنت دول بينها مصر والأردن عن وفاة حجاج غير نظاميين من جنسياتها، أي حصلوا على تأشيرات زيارة وليس تأشيرات حج تسمح لهم بأداء الفريضة.

وقررت الحكومة المصرية، حسب بيان لها، سحب ترخيص 16 شركة قالت إنها قامت بـ”تسفير” حجاج من البلاد بصورة غير نظامية وإحالة مسؤوليها إلى النيابة العامة.

ونقلت رويترز عن مصادر طبية الأحد، أن عدد الحجاج المصريين الذين لاقوا حتفهم أثناء مناسك الحج هذا الموسم، ارتفع ليبلغ 672 حاجاً.

وقال مصدر طبي، كان بصحبة وفد الحجاج المصري الرسمي، إن أعلى عدد من الوفيات كان بين الحجاج غير المسجلين رسمياً لدى سلطات الحج واضطروا إلى البقاء في الشوارع معرضين للحرارة الشديدة، دون أن يتمكنوا من الحصول على مكان داخل الخيام.

والأربعاء، انتهى موسم الحج لهذا العام في المملكة بعد 6 أيام، وسط تقديرات رسمية بمشاركة أكثر من 1.8 مليون حاج.

وقبل انطلاق الحج، دشنت السعودية حملة كبيرة أكدت فيها أنها لن تسمح بحج بلا تصريح؛ خشية أن تؤثر الأعداد الكبيرة المخالفة سلباً على تقديم الخدمات للحجاج الرسميين القادمين عبر تأشيرة الحج الرسمية.

الاخبار العاجلة