خاص”ترجمات صدى الاعلام” بينت لنتنياهو: لا تقل عبارة “دولة فلسطينية” أثناء لقائك مع ترامب

12 فبراير 2017آخر تحديث :
خاص”ترجمات صدى الاعلام” بينت لنتنياهو: لا تقل عبارة “دولة فلسطينية” أثناء لقائك مع ترامب

رام اللهترجمات صدى الاعلام-12-2-2017-ستتحول جلسة ” الكبينت” الأمني، الذي سينعقد بعد ظهر اليوم، بهدف مناقشة لقاء نتنياهو مع الرئيس الأمريكي ترامب، إلى مواجهة سياسية حول السياسة الإسرائيلية في موضوع الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

و كان نفتالي بينت زعيم حزب البيت اليهوديقد غرد ، صفحته في الفيسبوك، أمس: “ممنوع على رئيس الحكومة نتنياهو، تقديم خلال اللقاء مع ترامب، استعداده لإقامة دولة فلسطينية، إن “كلمتا دولة فلسطينية”، هما كارثة تاريخية يمنع قولهما. هذا هو اختبارنا  إذا ذكر نتنياهو وترامب في بيانهما بعد اللقاء الالتزام بإقامة فلسطين أو مصطلح الدولتين، بهذا الشكل أو ذلك، سنشعر بالأسواط على جلدنا خلال السنوات القادمة. سترتعد الأرض، سيكون هناك ضغط دولي، مقاطعة، تقارير ضد اسرائيل، صواريخ، تجميد البناء، تقييد أيدي الجنود في محاربة الارهاب – كل هذا سيتواصل وسيتزايد… هذا هو الفارق كله بين اليسار واليمين. اليسار يدعم إقامة دولة فلسطينية واليمين يعارض إقامتها. اليمين يدعم السيادة على المناطق الإسرائيلية وحكم ذاتي في المناطق الفلسطينية”.

بينما انتقد ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية هذه التصريحات، وصرح مسؤولون كبار في ديوان نتنياهو، بأن تصريحات الوزراء بشأن اللقاء المرتقب بين نتنياهو وترامب، قبل سماع موقف الرئيس الأمريكي في الاجتماعات المغلقة، من شأنه التخريب على المحادثات.

وقال مسؤول رفيع في ديوان رئاسة الوزراء: “توجد منظومة علاقات جيدة بين الزعيمين ويجب تعزيزها، سيستمع نتنياهو إلى موقف الوزراء خلال جلسة المجلس الوزاري، لكنه سيعرض في النهاية المصلحة القومية الاسرائيلية كما يفهمها”.

وكان قد عقد نتنياهو مؤخرا اجتماعات تحضيرية للقائه مع ترامب. حيث تم استدعاء رون دريمر سفير إسرائيل في واشنطن، إلى القدس للمشاركة في هذه الاجتماعات. ويوم الخميس الماضي اجتمع نتنياهو مع قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، ورئيس الأركان غادي ايزنكوت، ورئيس شعبة الاستخبارات هرتسي هليفي، ورئيس الموساد يوسي كوهين، والمدير العام للجنة الطاقة النووية زئيف شنير. كما عقد نتنياهو اجتماعا مع المدير العام لوزارة الخارجية يوفال روتم، وناقش رئيس الوزراء أمامهم القضايا التي سيقوم نتنياهو بطرحها خلال اللقاء مع ترامب.

الاخبار العاجلة