خاص”صدى الاعلام” نتنياهو:التحالف الأمريكي الإسرائيلي على وشك أن يصبح أقوى خلال فترة ترامب

14 فبراير 2017آخر تحديث :
خاص”صدى الاعلام” نتنياهو:التحالف الأمريكي الإسرائيلي على وشك أن يصبح أقوى خلال فترة ترامب

رام الله– ترجمات صدى الاعلام-14-2-2017حط رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو، في قاعدة أندرو الجوية في ماريلاند اليوم الثلاثاء، قبيل اجتماعه الأول مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وسيلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلي بوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في وقت لاحق من اليوم، قبل أن يجتمع الأربعاء بترامب في البيت الأبيض. ومن المقرر أن يلتفي نتنياهو أيضا بقادة ديمقراطيين وجمهوريين في الكونغرس.

قبل إقلاعه إلى واشنطن، قال نتنياهو: “إن التحالف الأمريكي الإسرائيلي على وشك أن يصبح أقوى خلال فترة ترامب. وقال نتنياهو متحدثا بالإنجليزية قبل وقت قصير من صعوده للطائرة: “إن الرئيس ترامب وأنا متفقان في الرأي حول المخاطر النابعة من المنطقة”. وأضاف: “لكن الفرص أيضا. وسنتحدث عن كليهما، وكذلك عن رفع مستوى العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة في الكثير من المجالات”.

اللقاء الأخير الذي جمع الرجلان كان في أواخر سبتمبر، قبل نحو ستة أسابيع من انتصار ترامب المفاجئ في الإنتخابات الرئاسية.

في تصريحات له بالعبرية أدلى بها في المطار، تطرق نتنياهو أيضا إلى الضغوطات التي يواجهها من وزراء حزب البيت اليهودي، الذين يطالبونه بإستخدام لقائه في المكتب البيضاوي الأربعاء للإعلان عن نهاية فكرة حل الدولتين للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

ونُقل عن رئيس الوزراء قوله: إن ترامب يؤمن في اتفاق وفي إدارة مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين… علينا أن نكون حذرين وعدم القيام بأمور قد تتسبب بانهيار كل شيء. لا ينبغي علينا الدخول في مواجهة معه”. وأشار نتنياهو عند صعوده للطائرة الإثنين، إلى أنه قام بالتشاور مع مجموعة واسعة من الوكالات والوزراء، لكنه أكد أنه سيكون هو في نهاية المطاف من سيقرر كيفية توجيه السياسة الإسرائيلية في عصر ترامب.

وقال للصحافيين باللغة العبرية: “كانت لدينا مناقشات كثيرة قبيل هذه الزيارة، مع رؤساء المؤسسة الأمنية ومجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية، وبالطبع في الأمس مع الكابينت – نقاش شامل وعميق وجدي”. وأضاف نتنياهو: “في نهاية النقاش [في الكابينت]، قلت شيئا أود مشاركته معكم”. وتابع قائلا: “أنا اقتبس: لقد قلت إنني أنا من سيقود ومن سيرسم المسار. هذا بالضبط ما أعتزم فعله، قيادة ورسم هذا التحالف التاريخي بين إسرائيل والولايات المتحدة من أجل مصلحة إسرائيل الوطنية، وبالطبع، من أجل مواطني إسرائيل جميعا”.

الاخبار العاجلة