خاص”ترجمات صدى الاعلام” لابيد يحذر من حشر ترامب “في الزاوية” في الشأن الفلسطيني

14 فبراير 2017آخر تحديث :
خاص”ترجمات صدى الاعلام” لابيد يحذر من حشر ترامب “في الزاوية” في الشأن الفلسطيني

رام اللهترجمات صدى الاعلام-14-2-2017-حذر رئيس حزب “يش عتيد” المعارض، يائير لابيد، أمس الإثنين نتنياهو من حشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الزاوية خلال زيارته المرتقبة إلى البيت الأبيض.

دعا لابيد خلال الجلسة الأسبوعية لحزبه، الوزراء إلى التوقف عن حض رئيس الوزراء على استغلال اجتماع يوم الأربعاء للدفع بسياسة الإستيطان الإسرائيلية.

وقال: “من غير المعقول أنني مضطر لقول ذلك من المعارضة ولكنني أدعو جميع أعضاء الحكومة والإئتلاف إلى منح رئيس الوزراء الدعم خلال زيارته، وأن لا يتوقعوا الكثير وأن يتذكروا أن إدارة البلاد هي عملية طويلة تتطلب منا جميعا التصرف بمسؤولية، لا يمكن إلقاء الشؤون الأمنية والخارجية لإسرائيل جانبا بسبب سياسيين مهتمين بأنفسهم”، وأوضح أن اللقاء الأول بين الزعيمين ليس بالوقت المناسب لمناقشة المسألة الفلسطينية.

تصريحات لابيد جاءت في الوقت الذي يواجه فيه نتنياهو ضغوطا من وزراء حزب البيت اليهودي في حكومته الذين طالبوه بإستغلال اللقاء مع الرئيس الأمريكي للإعلان عن التراجع عن دعمه لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وقال لابيد: “إن القضية الفلسطينية هي جزء مركزي من النقاش حول أمن إسرائيل، لكن سيكون هناك وقت لذلك. شهدنا مرارا وتكرارا أن الأمريكيين لا يحبون أن يتم حشرهم في الزاوية، تماما كما لا نحب نحن ذلك عندما يقوم آخرون بحشرنا في الزاوية”.

بدلا من ذلك، كما قال لابيد، على نتنياهو التركيز على مناقشة ثلاث قضايا:

  1. تشكيل جبهة موحدة ضد إيران.
  2. وقف الهجمات ضد إسرائيل في المحافل الدولية.
  3. محاولة الحصول على تعهد من الرئيس الأمريكي في أن تكون إسرائيل معفاة من أي محاولة لإجبار الشركات الأمريكية على إعادة مصانعها من الخارج إلى داخل الولايات المتحدة.
الاخبار العاجلة