60% من سكان اسكتلندا يؤيدون الانفصال عن بريطانيا

26 يونيو 2016آخر تحديث :
60% من سكان اسكتلندا يؤيدون الانفصال عن بريطانيا

 اظهرت نتائج  استطلاع للرأي اجري يوم امس في اسكتلندا تاييد 60% من الاسكتلنديين للانفصال عن بريطانيا بعد قرار الاخيرة الانسحاب من الاتحاد الاوروبي وفقا لما نقلته اليوم ” الاحد ” مختلف وسائل الاعلام الدولية .

وصوت 62% من الاسكتلنديين الذين شاركوا في الاستفتاء الذي نظمته بريطانيا الخميس الماضي لصالح البقاء ضمن الاتحاد الاوروبي مقابل 325 ايدوا الانسحاب من الاتحاد .

وصرحت الوزيرة الاولى في اسكتلندا وهو اسم يوازي منصب رئيس الوزراء ” نيوقلا سترجن ” انها ستجري مفاوضات سريعة وحثيثة مع الاتحاد الاوروبي لاستجلاء ما يمكن فعله لضمان بقاء اسكتلندا ضمن الاتحاد على الرغم من نتائج الاستفتاء البريطاني .

وسبق للحكومة الاسكتلندية ان نظمت عام 2014 استفتاء حول استقلالها عن بريطانيا صوت فيه غالبية السكان ضد فكرة الاستقلال عن المملكة المتحدة.

وتعالت بعد نتائج الاستفتاء البريطاني الاوساط في اسكتلندا وايرلندا الشمالية الداعية الى تنظيم استفتاءات جديدة حول قرار الانفصال عن بريطانيا لضمان بقاء الدولتين ضمن قوام الاتحاد الاوروبي .

وترجح الاوساط السياسية والإعلامية الاسكتلندية تبني قرارا بالانفصال عن بريطانيا في حال جرى استفتاء بهذا الشأن وذلك على ضوء الاضرار الكبيرة المتوقع ان تلحق بالاقتصاد الاسكتلندي جراء انسحاب بريطانيا من اوروبا المتحدة .

وتطالب ايرلندا الشمالية بدورها بالانفصال عن بريطانيا ودراسة فكرة الوحدة مع ايرلندا الجنوبية التي تشكل خمسة اسداس الجزيرة الايرلندية وهي عضو في الاتحاد الاوروبي ما يعطي ايرلندا الشمالية ميزة ايجابية تتمثل بوقوعها مباشرة على حدود الاتحاد الاوروبي الامر الذي جعل معظم تجارتها وحركة بضائعها وعمالها تتجه نحو دول الاتحاد عبر الحدود المشتركة وهذا ايضا ما يعظم من حجم خسائرها المترتبة على قرار بريطانيا الانسحاب من منظومة الاتحاد الاوروبي .

الاخبار العاجلة