تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال بحق القدس خلال شباط

2 مارس 2017آخر تحديث :
تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال بحق القدس خلال شباط

رام اللهصدى الاعلام-2-3-2017- أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تقريرها الشهري للانتهاكات الاسرائيلية بحق مدينة القدس، ومقدساتها، عن شهر شباط الماضي.

وحسب التقرير، الذي صدر اليوم الخميس، واصلت قوات الاحتلال انتهاكاتها الجسيمة، والمنظمة، لقواعد القانون الدولي وحقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية بشكل عام، وفي القدس المحتلة بشكل خاص، وتجلت في: استخدام القوة المسلحة ضد المدنيين الفلسطينيين، والإمعان في سياسة الحصار، والإغلاق، والاستيلاء على الأراضي خدمة لمشاريعها الاستيطانية، وتهويد مدينة القدس، والاعتقالات التعسفية، وملاحقة المزارعين في لقمة عيشهم، وفرض غرامات مالية، وضرائب مرتفعة، وتعجيز في البناء، وارتفاع أسعار المواد التموينية، والشقق السكنية، وتشريع قوانين لفرض وقائع على الأرض، بهدف افراغ المقدسيين، واخراجهم خارج الجدار بطرق ممنهجة.

وأوضح التقرير “أن مواصلة الحفريات التهويدية اسفل المسجد الأقصى المبارك، والبلدة القديمة ككل، نتج عنه انهيارات أرضية في “حوش بيضون” ببلدة سلوان جنوب الأقصى، وهو ما يعتبر بداية انهيار المدينة المقدسة، وعلى رأسها المسجد الأقصى، وغيره من معالم القدس التاريخية.

وسجل اعتقال أكثر من 130 مقدسيا، ومواصلة قوات الاحتلال ممارسة أعمال التوغل في المدينة المحتلة، وضواحيها، واعتقال المواطنين بشكل يومي، وتخريب ممتلكاتهم، كما واصلت المحاكم الاسرائيلية اصدار لوائح الاتهام، والأحكام المختلفة بحق الأسرى المقدسيين، والتضييق عليهم، بابعاد بعضهم عن المدينة، لفترات متفاوتة.

فيما تواصلت اقتحامات المتطرفين لباحات المسجد الأقصى بشكل شبه يومي، في اطار التقسيم الزماني والمكاني للمسجد.

وسجل التقرير الشهري مجمل هذه الانتهاكات، على النحو التالي:

اجراءات تهويد المدينة: انهيارات أرضية في حوش بيضون في بلدة سلوان جنوب الأقصى، بسبب الحفريات الإسرائيلية المتواصلة، ومصادقة الكنيست الإسرائيلية على قانون سلب الاراضي الفلسطينية الخاصة، والمسمى بـ”قانون التسوية”.

جرائم التجريف والهدم: تجريف بنايتين سكنيتين في حي بيت حنينا شمال مدينة القدس، واستيلاء المستوطنون على غرفة ومخزن وساحة في بلدة سلوان، وتجريف 3 منازل، وحظيرة أغنام، في قرية العيسوية، وإجبار مواطن على هدم مخزن في سلوان، وتجريف منزلين قيد الإنشاء وجزء من منزل مأهول، ومحل تجاري في بلدة حزما، شمال شرق القدس، وتسليم 17 عائلة في بلدة سلوان أوامر وبلاغات هدم إدارية وقضائية لمنازلهم، وتقع تلك المنازل في أحياء: البستان، وعين اللوزة، ووادي حلوة.

بالاضافة إلى تجريف منزل سكني في تجمّع بدوي في منطقة الخان الأحمر، ومنزل آخر في بيت حنينا، وهدم عائلتا شويكي وقراعين منزليهما ذاتيا في بلدتي سلوان، وجبل المكبر، تجنبا لدفع تكاليف الهدم، وتسليم بلدية الاحتلال إخطارات تقضي بهدم وإخلاء 40 منشأة، من بينها: منازل سكنية، وحظائر لإيواء المواشي، ومدرسة، ومسجد، وذلك بحجة البناء غير المرخّص في الخان الأحمر.

الاخبار العاجلة