باديكو: 12.5 مليون دولار قيمة الأرباح الموزعة عن 2015

27 يونيو 2016آخر تحديث :
باديكو: 12.5 مليون دولار قيمة الأرباح الموزعة عن 2015

باشرت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) في توزيع أرباح العام 2015 على مساهميها اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 26/6/2016. وتُشكل الأرباح المزمع توزيعها ما نسبته 5% من رأسمال الشركة بقيمة 12.5 مليون دولار أمريكي، وجاءت هذه الخطوة استناداً لقرار الهيئة العامة العادية لباديكو القابضة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 17/5/2016.

وقال منيب رشيد المصري، رئيس مجلس إدارة باديكو القابضة، إنه وبتوزيع أرباح العام 2015 يصبح مجموع الأرباح النقدية والأسهم التي وزعتها باديكو القابضة على مساهميها منذ التأسيس 259.1 مليون دولار؛ أي ما يزيد عن رأسمال الشركة.

وأضاف المصري أنه وعلى الرغم من الصعوبات السياسية والاقتصادية التي تعصف بالمشهد الفلسطيني، وانهماك باديكو القابضة في تطوير العديد من المشاريع الكبيرة في الفترة الحالية إلا أن وفاء الشركة لمساهميها يبقى أولوية راسخة بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى، مشيراً إلى أن باديكو القابضة تمتلك قاعدة كبيرة من المساهمين، أفراداً وشركات، وصل عددهم بنهاية العام 2015 إلى 8173 مساهماً.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة، سمير حليله، بأن توزيع الشركة لأرباحها جاء مبكراً هذا العام وذلك وفاء من الشركة تجاه مساهميها، لاسيما في ظل ازدياد معدلات الإنفاق والالتزامات المالية على المواطنين في شهر رمضان المبارك وقرب حلول عيد الفطر.

وحول خطة عمل المرحلة القادمة، أوضح حليله أن الشركة تسعى في هذه المرحلة للحفاظ على الاستثمارات الحالية وتطويرها، وتحسين أداء وربحية المشاريع القائمة، واستكمال المشاريع قيد التنفيذ لاسيما مشروع بوابة أريحا الذي قطعت الشركة فيه خطوات مهمة خلال العام 2016، ومشروع رابية القدس في بيت صفافا. أما في مجال تعزيز السيولة النقدية وتخفيض المديونية والنفقات الإدارية، فأشار حليله إلى أن الشركة تواصل تنفيذ خطتها لتخفيض المصاريف الإدارية والعمومية، والاستمرار بتخفيض مديونية الشركة.

وكان عدد من الشركات التابعة والحليفة لباديكو القابضة قد وزعت مؤخراً أرباحاً على المساهمين بنسب متفاوتة، منها شركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو) بنسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم وبإجمالي 4.5 مليون دولار، وشركة فلسطين للاستثمار الصناعي (باديكو الصناعية) بنسبة 6% وبإجمالي 1.6 مليون دولار، وشركة دواجن فلسطين بنسبة 15% من القيمة الاسمية للسهم بإجمالي 2.84 مليون دولار، والشركة الوطنية لصناعة الكرتون بنسبة 8% من القيمة الاسمية للسهم وبإجمالي 400 ألف دولار أمريكي، وشركة مصانع الزيوت النباتية بنسبة 60% من القيمة الاسمية للسهم وبإجمالي 3.4 مليون دولار، وشركة الاتصالات الفلسطينية (حليفة) بنسبة 45% من القيمة الاسمية للسهم بإجمالي 83.5 مليون دولار.

الاخبار العاجلة