وزير تركي يدعو إلى “إعادة النظر” في اتفاق الهجرة الموقع مع الاتحاد الأوروبي

13 مارس 2017آخر تحديث :
وزير تركي يدعو إلى “إعادة النظر” في اتفاق الهجرة الموقع مع الاتحاد الأوروبي

رام الله-صدى الإعلام-13-03-2017-دعا وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا عمر تشيليك الاثنين إلى “اعادة النظر” في الاتفاق التاريخي الموقع مع الاتحاد الاوروبي لوقف تدفق المهاجرين إلى اراضيه، في حين يزداد التوتر مع هولندا بعد منعها وزيرين تركيين من القدوم إلى اراضيها.

وصرح تشيليك لوكالة الاناضول الحكومية “على الحكومة التركية اعادة النظر في مسألة العبور البري”، التي ينص عليها اتفاق الهجرة الموقع مع الاتحاد الأوروبي في 18 آذار/ مارس 2016.

وتأتي تصريحات تشيليك على خلفية أزمة دبلوماسية مع هولندا بعد رفض هذه الاخيرة السماح بقدوم وزيرين تركيين ارادا المشاركة في تجمعات لدعم توسيع صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في استفتاء تنظمه تركيا في 16 نيسان/ ابريل لمقبل.

وأعربت دول أوروبية عدة عن تضامنها مع هولندا.

أتاح إتفاق الهجرة وقف قدوم المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا مرورا بالجزر اليونانية في بحر ايجه.

وينص أحد بنود الاتفاق على ان “تتخذ تركيا كل الاجراءات اللازمة لتفادي فتح طرق جديدة للهجرة غير الشرعية برا او بحرا انطلاقا من أراضيها باتجاه الاتحاد الأوروبي”. وتتقاسم تركيا حدودا برية مع اليونان وبلغاريا.

وتابعت وكالة الاناضول ان تشيليك اشار فقط إلى “العبور البري” لان إعادة النظر في تطبيق بنود الاتفاق الذي يشمل طرق العبور البحري من شأنه ان يعرض حياة المهاجرين الذين يحاولون بلوغ الاتحاد الاوروبي إلى الخطر.

ولا يزال العمل ساريا بالاتفاق دون مشاكل كبرى، رغم تنديد مسؤولين أتراك به مرات عدة بحسب التوتر الذي تمر به العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

الاخبار العاجلة