بنكيران يوجه أعضاء حزبه إلى “عدم التعليق” على قرار الملك بإعفائه

16 مارس 2017آخر تحديث :
بنكيران يوجه أعضاء حزبه إلى “عدم التعليق” على قرار الملك بإعفائه

رام اللهصدى الإعلام– 16/3/2017 وجه عبد الإله بنكيران أمين عام “حزب العدالة والتنمية” أعضاء حزبه إلى “عدم التعليق” على القرار الصادر الليلة الماضية عن العاهل المغربي الملك محمد السادس بإعفائه من تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة وتكليف شخصية أخرى من الحزب بتشكيلها.

ووفقا لما نقله الموقع الإلكتروني للحزب، فقد وجه بنكيران “كل مناضلي الحزب إلى عدم التعليق بأي شكل من الأشكال على البلاغ الصادر عن الديوان الملكي هذه الليلة المتعلق بتعيين رئيس حكومة جديد من حزب العدالة والتنمية”.

وكان بيان صدر عن الديوان الملكي الليلة الماضية أكد أن الملك محمد السادس سبق وأن “حث رئيس الحكومة المعين، عدة مرات، على تسريع تكوين الحكومة الجديدة”.

وجاء في البيان: “أخذ الملك علما بأن المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها”.

وتابع أنه “بمقتضى الصلاحيات الدستورية للملك (…) فقد قرر أن يعين كرئيس حكومة جديد شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية”، مضيفا أن “الملك سيستقبل في القريب العاجل هذه الشخصية وسيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة”، دون أن يذكر البيان من هي الشخصية.

وكان بنكيران قال قبل أسابيع إنه لا يستبعد إعادة الانتخابات، وقال: “المشهد السياسي لن يبقى كما هو الآن إلى الأبد، فلابد من حل… قد نعيد الانتخابات”.

وكان الملك محمد السادس كلف في تشرين أول/ أكتوبر الماضي بنكيران بتشكيل الحكومة الجديدة بعد فوز حزبه “العدالة والتنمية”، الذي يقود التحالف الحكومي منذ 2011، بالانتخابات التشريعية الأخيرة.

المصدر: القدس العربي

الاخبار العاجلة