“كير” يطالب واشنطن بتحقيق شفّاف حول استهداف مسجد في حلب

18 مارس 2017آخر تحديث :
“كير” يطالب واشنطن بتحقيق شفّاف حول استهداف مسجد في حلب

رام الله- صدى الإعلام– 18/3/2017 طالب مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، الولايات المتحدة بإجراء تحقيق شفّاف عمّا إذا كانت مقاتلاتها استهدفت مصلّين في إحدى المساجد بين محافظتي “حلب” و”إدلب” السوريتين.

جاء ذلك في بيان صادر عن “كير”، المعنية بالدفاع عن حقوق المسلمين، الجمعة، على خلفية تبنّي القيادة المركزية الأمريكية غارة جوية على قرية “الجينة” التابعة لمدينة الأتارب بريف حلب الغربي.

وأضاف البيان: “نريد من دولتنا التحقيق بشكل شفّاف وشامل عمّا إذا كانت قد استهدفت عشرات السوريين أثناء الصلاة، والإفصاح عن نتائج التحقيق أمام الرأي العام”.

ودعا البيان الإدارة الأمريكية إلى “نفي الاتهامات الموجهة ضدها إذا لم تكن مسؤولة عن الغارة الجوية، واتخاذ الخطوات اللازمة في حال العكس″.

وشدّد المجلس في بيانه على أنه “لا يمكن تحقيق نتائج في الحرب ضد تنظيم داعش والإرهاب عبر قتل المدنيين السوريين”.

وقتل 58 شخصًا على الأقل وجرح عشرات آخرين، مساء أمس الأول الخميس، في قصف جوي استهدف مسجدًا في قرية الجينة التابعة لمدينة الأتارب بريف حلب الغربي.

وفي وقت سابق، تبنّت القيادة المركزية الأمريكية غارة جوية قرب “الجينة”، ولم تنف احتمالية أن تكون الغارة قد استهدفت المسجد المذكور.

وعلى خلفية ذلك، أقرّ المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، جيف ديفيس، مساء الجمعة، أن قوات التحالف الدولي نفذت غارة في المنطقة المذكورة.

إلاّ أنه أوضح أن “الهدف (من الغارة) كان مبنىً مجاورًا للمسجد كان يجتمع فيه عدد من عناصر تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية”.

ولفت إلى أن “قصف المبنى تم باستخدام طائرتين أحدهما مسيرة والأخرى بطيار، وأنهما حققتا هدفهما دون إلحاق الضرر بالمسجد”.

وأشار إلى أن الغارة “قتلت عددًا من الإرهابيين، الذين لازلنا نحاول معرفة عددهم”.

الاخبار العاجلة