هل ستتحمل حماس مسؤولية الخطوة القادمة

18 مارس 2017آخر تحديث :
هل ستتحمل حماس مسؤولية الخطوة القادمة

رام الله – صدى الاعلام 18-3-2017

بعد اعلان حركة حماس عن تشكيل لجنة تابعة لها لإدارة قطاع غزة، الأمر الذي يعني أن حماس ستنفذ عمليا انفصال تاريخي تسلخ فيها قطاع غزة عن الوطن (فلسطين)،  أكدت مصادر مطلعة في القيادة الفلسطينية انه في حال تم ذلك الانفصال فانه سيترتب عليه إجراءات غير مسبوقة وتحول استراتيجي في التعامل مع الحالة التي ستشكلها حركة حماس في قطاع غزة .

وأضاف المصدر انه على حركة حماس أن تتحمل مسؤولية هذا الفصل التاريخي لقطاع غزة عن الوطن ومواجهة نتائجه  وان تتحمل مسؤولية توفير الاحتياجات المعيشية لسكان قطاع غزة .

هذا وكان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان قد حذر حركة حماس من تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة معتبرا بأنها تشكل ” انتكاسة جديدة لجهود المصالحة، و تجسيد للانقسام، بما لا يخدم سوى أهداف الاحتلال الإسرائيلي“.  

وأضاف المركز انه يتابع بقلق بالغ هذه التصريحات التي تنذر بفصل قطاع غزة بشكل عملي ونهائي عن الضفة الغربية وأكد المركز  أن حل مشاكل قطاع غزة لن يكون إلا من خلال المصالحة الوطنية وتنفيذ كافة بنود اتفاق المصالحة بشكل كامل وغير انتفائي.

وكان وليد العوض  عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني قد اعتبر  أن تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة، بمثابة قطع للطريق على جهود تحقيق المصالحة، وانتقالها من مربع الانقسام إلى الانفصال

الاخبار العاجلة