القوى الوطنية والإسلامية توجه رسالة احتجاج لـ”غوتيريش”

21 مارس 2017آخر تحديث :
القوى الوطنية والإسلامية توجه رسالة احتجاج لـ”غوتيريش”

وجهت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، رسالة احتجاج إلى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، عبروا خلالها عن إدانتهم لقرار سحب تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا”، معتبرين أنه استجابة للضغوطات الإسرائيلية والأميركية.

كما أدانت القوى في الرسالة التي جرى تسليمها اليوم الثلاثاء، إلى مسؤول الشؤون السياسية للأمم المتحدة “كريستوفر كيرين” في رام الله، موقف “غوتيريش” معتبرين أنه يكشف حقيقة ما يجري من قبل صانعي القرار فيها، الأمر الذي يستوجب إعادة الاعتبار لها، بعيدا عن الضغوطات الأميركية والإسرائيلية.

وثمنت موقف الأمينة التنفيذية السابقة لـ”الإسكوا”، التي رفضت الانصياع للضغوط وسحب التقرير، حيث أصرت على الحلي بالحيادية والموضوعية، في الوقت الذي حمل فيه التقرير مخاطر تثبت تعمد الاحتلال اتباع سياسية “الأبرتهايد” ضد الشعب الفلسطيني، وتنكرها للقوانين الدولية.

وطالبت القوى خلال رسالتها، الأمين العام للأمم المتحدة بالاستقالة من منصبه، معتبرين أن سحب التقرير موقف لا أخلاقي، خاصة أنه كانت له تصريحات سابقة منحازة للاحتلال، حين عبر عن أحقية اليهود في حائط البراق.

ودعت إلى تشكيل لجنة تحقيق ومحاسبة كل من تورط في ممارسة الضغوطات على خلف، والتي أجبرتها على تقديم استقالتها.

من جانبه، دعا الأمين العام لحركة المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي، القمة العربية التي ستقعد نهاية آذار الحالي في العاصمة الأردنية عمان، إلى تبني التقرير وتنفيذ توصياته القاضية بعدم التعاون مع الاحتلال، أو تطبيع العلاقات معه، كذلك فرض عقوبات عليه.

واعتبر أن تنصل الأمين العام للأمم المتحدة من التقرير، ورضوخه للضغوطات الأميركية والإسرائيلية يشكل فسادا سياسيا، لافتا إلى أن التقرير يشرح ويحلل نظام “الأبرتهايد” الإسرائيلي.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله، قد دعت إلى وقفة أمام مقر الأمم المتحدة، احتجاجا على سحب تقرير “الإسكوا”، وتقديرا لموقف ريما خلف، جرى خلالها رفع الشعارات المنددة بهذا القرار.

الاخبار العاجلة