استطلاع للرأي: حزب يعالون لن يصل إلى الكنيست ولبيد ما زال قويا

22 مارس 2017آخر تحديث :
استطلاع للرأي: حزب يعالون لن يصل إلى الكنيست ولبيد ما زال قويا

ترجمة خاصة – صدى الاعلام 22-3-2017

سيكون بمقدور كتلة الليكود تشكيل ائتلاف معتمد على 63 نائباً في الكنيست، أي بتراجع مقداره فقط أربعة مقاعد عن الائتلاف الحالي القائم على 67 نائب.

أظهر استطلاع للرأي قامت به إذاعة 103 إف أم: أن أكثرية الناخبين الإسرائيليين تحبذ عدم تقديم موعد انتخابات الكنيست.وفي حال أجريت اليوم الانتخابات فإن “الليكود” الكتلة البرلمانية الأكبر، ولكن مع تراجع في عدد مقاعده من 30 إلى 24 مقعداً.

في حين لا زالت كتلة “يش عتيد”، برئاسة يائير لبيد، تحافظ على ارتفاع في عدد مقاعدها وتحصل على 26 مقعداً، أي بزيادة مقدارها 15 مقعداً بالمقارنة مع الكنيست الحالي.

وحسب الاستطلاع، سوف يفشل وزير الحرب السابق، موشي يعالون، بتجاوز نسبة الحسم، في حال قام بتشكيل حزب جديد. في حين تحافظ “القائمة المشتركة” على 13 مقعداً، ويتراجع “المعسكر الصهيوني” إلى 11 من أصل  24  كان حصل عليها في دورة الانتخابات الأخيرة عام 2015.

وكذلك يزيد حزب “إسرائيل بيتنا”، بزعامة أفيغدور ليبرمان، من قوته ويحصل على 7 مقاعد، أي بزيادة مقعد واحد، وكتلة “كولانو” برئاسة وزير المالية، موشي كحلون، على 10 مقاعد، أي بخسارة 6 مقاعد وهو العدد الذي ستحصل عليه “يهودوت هتوراه” أيضا، بينما تحافظ “ميرتس” على  مقاعدها الأربع.

إلى ذلك، بين الاستطلاع أن الخلاف القائم حالياً بين نتنياهو، ووزير ماليته موشي كحلون، لن يؤثر بشكل جوهري، على تركيبة الائتلاف الحكومي المفترض، في حال أجريت الانتخابات اليوم.

ووفقا لنتائج الاستطلاع، سيكون بمقدور كتلة الليكود تشكيل ائتلاف معتمد على 63 نائباً في الكنيست، أي بتراجع مقداره فقط أربعة مقاعد عن الائتلاف الحالي القائم على 67 نائب.

الاخبار العاجلة