جاويش اوغلو – حماس مستعدة للاعتراف باسرائيل

23 مارس 2017آخر تحديث :
جاويش اوغلو – حماس مستعدة للاعتراف باسرائيل

صدى الاعلام 23-3-2017

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: حماس ابدت استعداد للدخول بمفاوضات مع اسرائيل والقاء السلاح ، قناة الميادين : مصدر في حماس اكد ان تركيا ضغطت على حماس للتفاوض مع اسرائيل. حماس: تنفي ما ذكرته الميادين ولم تعلق على تصريح الوزير التركي 

نقلت وسائل الاعلام  عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو  انه قال امس الأربعاء “لقد مارسنا ضغوطاً على حركة حماس لإلقاء السلاح والدخول في مفاوضات مع إسرائيل، وأبدت الحركة استعدادها للإعتراف بـها وهي ملتزمة أيضاً بإجراء إنتخابات تشريعية”.

وأشار أوغلو في لقاء عقده بمبنى الصحافة الوطني في واشنطن عشيّة مؤتمر انعقاد “التحالف الدولي لمحاربة داعش” في واشنطن إلى أن “آفاق انعقاد المفاوضات السلمية أضحت أكثر نضوجاً بعد تطبيع العلاقات بين البلدين”، مضيفاً أن “تركيا طبعّت علاقاتها مع تل ابيب ونتائجها الإيجابية تعود على الطرفين، وأبرزها تسهيل مهمة الحوار مع الطرف الفلسطيني”.

بدوره نشر موقع قناة الميادين الالكتروني (الميادين نت ) “علن مصدر في حركة حماس  تعليقاً على كلام وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في واشنطن إنه جرى الضغط على الحركة للاعتراف بإسرائيل لكنها لم تستجب.”

و ردت حماس على ما نشرته قناة الميادين ببيان صحفي على لسان الناطق باسمها  فوزي برهوم قال فيه   :تعبر حركة  “حماس عن استهجانها تداول بعض وسائل الإعلام ادعاءات وأكاذيب حول تعرض الحركة لضغوط من أجل الاعتراف بالكيان الصهيوني، وهي ادعاءات وأكاذيب لا أساس لها من الصحة تماما، إذ إن الأطراف كافة تدرك وتعلم جيدا موقف الحركة الثابت من هذه القضية.”.

ولكن الحركة اغفلت في تصريحها الصحفي اي اشارة الى تصريح وزير الخارجية التركي . علما ان الخبر الذي تناقلته وسائل الاعلام كان على لسانه ، فيما لم يصدر اي بيان او توضيح من الخارجية التركية على الموضوع .

يذكر انه  في منتصف العام الماضي أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم من أنقرة ونظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من روما، عن بدء المرحلة الأولى من اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا، و قال مسؤول إسرائيلي في حينه  إن تل أبيب وأنقرة توصلتا لاتفاق في روما من أجل إعادة تطبيع العلاقات، دون رفع الحصار عن غزة. وحسب مسودة اتفاق نشرتها صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، “تلتزم تركيا بألا تعمل حماس ضد دولة إسرائيل من أراضيها”، بالإضافة إلى أن تعود “الدولتان للتعاون الأمني والاستخباري”.

الاخبار العاجلة