مسؤولون: لا وجود لطروحات جديدة أو مختلفة لحل القضية الفلسطينية

24 مارس 2017آخر تحديث :
مسؤولون: لا وجود لطروحات جديدة أو مختلفة لحل القضية الفلسطينية

الشوبكي: لا أمن ولا سلام في المنطقة بل بالعالم بأسره دون القدس عاصمة لفلسطين

مجدلاني : القيادة مُصرة على التمسك بأسس الحل السياسي القائمة على حل الدولتين ومبادرة السلام العربية

السفير أبو علي: الملفات الفلسطينية بمقدمة أعمال القمة العربية بالأردن

رام الله –صدى الاعلام-24-03-2017- أكد سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي،اليوم الجمعة، أنه ليس هناك طروحات جديدة أو مختلفة لحل القضية الفلسطينية.

وأضاف الشوبكي “إن مشاريع قرارات فلسطين للقمة العربية، والتي قدمت فعلاً للأمانة العامة واستلمتها بتاريخ 13 آذار الجاري، والتي تؤكد على الدعم العربي للقضية الفلسطينية وثوابتها، وتمسك والتزام الدول العربية بمبادرة السلام العربية كما طرحت في قمة بيروت عام 2002، وأن قرارات فلسطين تحظى دائماً بدعم وتأييد كافة الدول العربية”، كما جاء في الوكالة الرسمية الفلسطينية”.

في ذات السياق أعرب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، عن استغرابه لما جاء على لسان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بخصوص اعتزام السلطة الوطنية طرح مشروع جديد حول القضية الفلسطينية على القمة العربية المقبلة يتضمن “إعادة صياغة بعض الأفكار”.

وأضاف مجدلاني “إنه يستغرب هذه التصريحات، مؤكدًا أنه لم يتم مناقشة أي مقترح جديد على أي مستوى فلسطيني”.

وذكر، أن القيادة الفلسطينية مُصرة على التمسك بأسس الحل السياسي القائمة على حل الدولتين، وما جاء في مبادرة السلام العربية، مضيفًا: “أن الرئيس محمود عباس سيطرح على القمة العربية المقبلة التمسك بهذه الأسس، ورفض أي ضغوط لتعديل مبادرة السلام العربية”.

من جهته أعلن الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية السفير سعيد ابو علي، اليوم الجمعة، أن القضية الفلسطينية بمختلف ملفاتها وأبعادها ستتصدر جدول أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب المقرر عقده في السابع والعشرين من الشهر الجاري، وكذلك أعمال القمة العربية الدورية العادية الثامنة والعشرون المقرر عقدها يوم التاسع والعشرين الشهر من شهر آذار مارس في البحر الميت بالأردن.

ولفت السفير ابوعلي، الانتباه إلى وجود قرارات خاصة تتعلق بالقضية الفلسطينية ستخرج عن القمة العربية في “البحر الميت” تؤكد المواقف الثابتة للشعب الفلسطيني والالتزام العربي بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على حدود عام 1967 وحل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، مضيفا ان الأمانة العامة أعدت للقمة مذكرة شارحة تعرض حقيقة ما يجري من انتهاكات إسرائيلية في عموم الأرض الفلسطينية، بما فيها القدس، ومشاريع التهويد التي تستهدفها.

وبشأن الاجتماع المرتقب لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، الاثنين المقبل والذي سيُحضر للقمة العربية الدورية المقررة في البحر الميت الأربعاء، أكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بالجامعة العربية، أن الملفات الفلسطينية هي في مقدمة جدول الأعمال والمواضيع المطروحة على القمة.

ودعا أبو علي، لدعم الجهود الفلسطينية لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2334 الخاص بالاستيطان وتفعيل آلياته لوضع حد للاستمرار في بناء المستوطنات في أراضي دولة فلسطين بما فيها القدس الشرقية.

الاخبار العاجلة