الدعوة لإجراء مفاوضات لحل النزاع في بحر الصين الجنوبي

28 يونيو 2016آخر تحديث :
الدعوة لإجراء مفاوضات لحل النزاع في بحر الصين الجنوبي

قال قاضيان سابقان بمحكمة العدل الدولية أمس الإثنين إن المفاوضات السلمية هي أفضل حل للنزاعات بين الصين والفلبين بشأن بحر الصين الجنوبي في ضوء الخلفية التاريخية ومدى تعقيد القضية.

فقد ذكر عبد القدير كوروما، الذي خدم فترتين في منصب قاض بمحكمة العدل الدولية، أن القرار الذي اتخذته محكمة تحكيم بالسماح بالنظر في قضية تحكيم إجباري رفعتها الفلبين بشكل أحادي الجانب لن يساعد في تخفيف حدة التوترات بالمنطقة.

وذكر كوروما “هناك التزام في القانون الدولي يقضى بحل جميع النزاعات بين الدول سلميا وقد تحققون هدفا كهذا على أساس التفاوض أو التحكيم أو التسوية القضائية. ولكن في مسألة معقدة كهذه تخص العديد من الدول المطلة على بحر الصين الجنوبي، ونظرا لطبيعة النزاعات، أظن أن المفاوضات هي أفضل وسيلة لحل مثل هذه النزاعات”.

وشاطره الرأى بيماراجو سرينيفاسا راو الرئيس السابق للجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي والقاضي السابق بمحكمة العدل الدولية.

وذكر راو أن “المفاوضات هي السبيل الأفضل والوحيد لهذا النوع من النزاعات، ولاسيما مع وجود العديد من السمات الصعبة المنبثقة عن وجود خلفية وتاريخ طويلين”.

وأضاف قائلا: “أفضل أن تجلس الأطراف وتبحث المستقبل المشترك الذي ستتقاسمه، والموارد المشتركة التي ستتقاسمها، والحلول المشتركة للفقر والبيئة البحرية”.

جدير بالذكر أن هذين القاضيين شاركا في مؤتمر الأمم المتحدة الثالث لقانون البحار الذي عقد في الفترة ما بين عامي 1973 و1982 وقاد إلى اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

الاخبار العاجلة