مؤتمرون يوصون بالتوعية بأهمية الحوكمة ونشر ثقافتها لتصبح جزءا من قيم المجتمعات

25 مارس 2017آخر تحديث :
مؤتمرون يوصون بالتوعية بأهمية الحوكمة ونشر ثقافتها لتصبح جزءا من قيم المجتمعات

رام اللهصدى الإعلام– 25/3/2017 اختتمت جامعتا القدس المفتوحة والأردنية، في العاصمة عمان، مؤتمرهما العلمي المشترك بعنوان: “الحوكمة والتنمية الإدارية والاقتصادية في المؤسسات: الواقع والطموح”.

وأوصى المشاركون بالعمل على توعية المؤسسات لأهمية الحوكمة، ونشر ثقافتها لتصبح جزءا من قيم المجتمعات العربية، وتربية الأجيال على منافعها وفوائدها من خلال العمل على إنشاء قسم خاص بالحوكمة المؤسسية في كل مديرية من مديريات التربية والتعليم.

كما أوصى الباحثون بضرورة تعاون كل الأطراف ذات المصلحة من أجل تهيئة بيئة مناسبة لتطبيق أسس وقواعد ومعايير الحوكمة.

ودعا المشاركون هيئة سوق رأس المال الفلسطيني، إلى تخصيص فريق رقابي يتولى عملية مطابقة مدى التزام الشركات بما جاء في مدونة الحوكمة المعلن عنها، سواء كان ذلك من حيث مجلس الادارة والادوار المناطة به، وكذلك اسس الرقابة الداخلية والخارجية وآلية عملها، والافصاح عن أعمال الشركات بكل شفافية مع الاخذ بالاعتبار مصالح المساهمين واصحاب المصالح.

وشددوا على تكامل جهود الأفراد والمؤسسات والحكومات وتضافرها في تبني فكر الحوكمة ومناهجها وتطبيقاتها وصولا الى مجتمع يؤمن بالنزاهة والشفافية والمساءلة.

 وأوصى المؤتمرون بتشريع القوانين التي تكفل الحماية الكافية لكل من يواجه ويكافح الفساد والمفسدين عبر القنوات القانونية.

وطالبوا بتشكيل مجلس عربي للحوكمة على مستوى الدول العربية الراغبة في ذلك، بحيث يهتم بشر ثقافة الحوكمة وأسسها، وإعداد ونشر الدراسات والتقارير التي تعنى بالحوكمة، وإصدار مجلة دورية محكمة، بعنوان: “الحوكمة”.

كما طالبوا بتشكيل منظومة متكاملة ترعاها وزارات التربية والتعليم في الدول العربية بما يكفل تبني مبادئ وممارسات النزاهة والشفافية والإفصاح والمساءلة في هذه الجامعات، مع ضرورة الاستفادة والتطوير للعمل القيم الذي انجزه اتحاد الجامعات العربية في مجال حوكمة الجامعات. وهناك ضرورة لتضمين مبادئ الحوكمة وافكارها وابعادها في المناهج المدرسية والجامعية، مع التركيز على الجوانب المتعلقة بالنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد والمفسدين.

وشدد المشاركون في المؤتمر على ضرورة تعزيز معرفة القيادات المؤسسية بالحوكمة وتطبيقاتها الصحيحة، وهذا يمكن أن يتحقق بوسائل وأساليب متعددة مثل الدورات التدريبية المعدة جيدا، وبناء برامج دبلوم مهني متخصص في مجال الحوكم, مع ضرورة أن يكون هذا الأمر من الشروط والمتطلبات اللازمة لشغل الوظائف القيادية في المؤسسات.

وكان المؤتمر عقد بحضور رئيس جامعة القدس المفتوحة د. يونس عمرو، ورئيس الجامعة الأردنية د. عزمي محافظة، ونائبي رئيس جامعة القدس المفتوحة د. سمير النجدي،  د. عصام خليل، ونواب رئيس الجامعة الأردنية، والعمداء، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة الأردنية، وعميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية في جامعة القدس المفتوحة د. يوسف أبو فارة، وعميد كلية الأعمال بالجامعة الأردنية د. رفعت الشناق.

الاخبار العاجلة