تفاصيل الهجوم على مطار أتاتورك بإسطنبول

29 يونيو 2016آخر تحديث :
تفاصيل الهجوم على مطار أتاتورك بإسطنبول

قال مسؤولون إن ثلاثة انتحاريين فتحوا النار قبل أن يفجروا أنفسهم في المطار الدولي الرئيسي في اسطنبول يوم الثلاثاء مما أسفر عن مقتل 50 شخصا وإصابة نحو 150 آخرين.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن ثلاثة انتحاريين فتحوا النار في الهجوم على المطار الرئيسي في اسطنبول يوم الثلاثاء قبل أن يفجروا أنفسهم.

وأضاف يلدريم للصحفيين في المطار أن هناك أجانب على الأرجح بين القتلى، فيما قالت بعض المصادر الاعلامية الفلسطينية ان بين المصابين فلسطينيين، والا ان لم يتم التحقق من صحة ذلك بعد.

وقال علي تكين الذي كان في صالة الوصول بالمطار في انتظار ضيف عندما وقع الهجوم لوكالة رويترز “وقع انفجار هائل.صوته مرتفع للغاية وسقط السقف. كان الوضع داخل المطار مروعا والأضرار كبيرة.”

وقالت امرأة تدعى دويجو كانت في إدارة فحص جوازات السفر بعد أن وصلت لتوها من ألمانيا إنها ألقت بنفسها على الأرض مع سماع دوي الانفجار. وأفاد شهود أيضا بأنهم سمعوا إطلاق نار قبل وقوع الهجمات بفترة وجيزة.

وقالت المرأة وهي خارج المطار “بدأ الجميع في الفرار. كان المكان مغطى بالدماء والأشلاء. شاهدت آثار طلقات النار على الأبواب.”

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن أحدث هجوم ضمن سلسلة تفجيرات انتحارية في تركيا هذا العام لكن وكالة دوجان للأنباء قالت نقلا عن مصادر بالشرطة إن المؤشرات الأولية تشير ربما إلى تورط تنظيم داعش.

لكن مسؤولا تركيا قال إنه من السابق لأوانه تحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم.

ويحمل الهجوم بعض بصمات تفجير انتحاري نفذه متشددون من داعش في مطار بروكسل في مارس آذار وأدى إلى مقتل 16 شخصا. واستهدف هجوم منسق أيضا مترو بروكسل في ساعة الذروة مما أسفر عن مقتل 16 شخصا آخرين.

ووصف بول روس (77 عاما) كيف شاهد أحد المهاجمين وهو يطلق النار بشكل عشوائي على صالة المطار.

وقال روس وهو سائح جنوب أفريقي كان في طريق عودته إلى كيب تاون مع زوجته “جئنا إلى صالة المغادرة وشاهدنا الرجل وهو يطلق النار بشكل عشوائي. كان يطلق النار على أي شخص أمامه. كان يرتدي ملابس سوداء… كنت على بعد 50 مترا منه.”

وأضاف “تحصنا خلف طاولة لكنني وقفت لمشاهدته. وقع انفجاران بعد فترة وجيزة من انفجار آخر. بعد قليل توقف عن إطلاق النار.

“وتابع قائلا “استدار وبدأ يأتي نحونا. كان يحمل بندقية داخل سترته. كان ينظر حوله بقلق ليرى ما إذا كان أي شخص سيوقفه ثم نزل في المصعد… سمعنا مزيدا من إطلاق النار ثم سمعنا انفجارا وبعدها انتهى الأمر.”

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الهجوم يجب أن يكون بمثابة نقطة تحول في الحرب الدولية على الجماعات المتشددة.وأضاف إردوغان في بيان “الهجوم الذي وقع خلال شهر رمضان المبارك يظهر أن الإرهاب يضرب دون أي اعتبار للدين والقيم.”

وقالت القناة الاسرائيلية السابعة ان الخطوط التركية أوقفت الصعود لطائراتها من مطار اللد على رحلات تل ابيب اسطنبول.

وأعلنت الخارجية الاسرائيلية حالة الطوارئ بعد فقدان الاتصال بعدد من الاسرائيليين داخل المطار كانوا قادمين من المغرب.

وعلّقت الخطوط الجوية التركية، كافة رحلاتها بمطار أتاتورك في إسطنبول، حتى الساعة الثامنة من صباح اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش)، على خلفية الاعتداء الإرهابي الذي شهده المطار مساء أمس الثلاثاء. بحسب وكالة الاناضول.

وأشار المستشار الإعلامي للخطوط التركية، يحيى أستن، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إلى أن تعليق الرحلات، يأتي على خلفية ما وصفها بـ”الواقعة الأليمة” في إشارة للاعتداء الإرهابي الذي شهده مطار أتاتورك، داعيا كافة المسافرين، لمتابعة موقع الشركة على الإنترنت، للاطلاع على آخر التطورات المتعلقة برحلاتها.

الاخبار العاجلة