نتنياهو يتحدى العالم مرة اخرى بالاستيطان

1 أبريل 2017آخر تحديث :
نتنياهو يتحدى العالم مرة اخرى بالاستيطان

رام الله – صدى الاعلام

صادق ما يسمى (المجلس الوزاري الأمني المصغّر) للحكومة الاسرائيلية على بناء مستوطنة جديدة لمستوطني عامونا، وهي أول مستوطنة يصادق عليها المجلس الوزاري منذ عشرين عاما تقريبا.

وذكرت صحيفة “هآرتس” في هذا السياق أن رئيس الحكومة الإسرائيلية كان أبلغ ترامب أنه لا يمكنه نقض تعهده لمستوطني “عامونة”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المستوطنة الجديدة سيتم بناؤها بالقرب من مستوطنة شيلو جنوب نابلس، كما نقلت عن نتنياهو أنه أعلن عن مصادرة إسرائيل لنحو 900 دونم أرض وتسجيلها كـ”أراضي دولة” وضمها للمستوطنات “عدي عاد”، و”غفعات هراي” و”عيلي” شمال الضفة الغربية.

“و نشر حساب مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو  على موقع التواصل فيسبوك و في مستهل لقائه مع الرئيس السلوفاكي قول نتنياهو :”حول إقامة بلدة جديدة للسكان الذين تم إجلاءهم من مستوطنة عمونا:لقد وعدت من البداية بأننا سنقيم بلدة جديدة، ويبدو لي أنني تعهدت بذلك لأول مرة في شهر كانون الأول وسنستوفي بهذا الوعد اليوم، ستعرفون جميع التفاصيل لاحقا.”

وقد لاقى هذا القرار استنكارا ووصف بانه تحد للقانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة و امعان في انهاء اي امل في عملية سياسية من شانها ان تصل الى حل الدولتين :

فلسطينيا :

  • وجه د صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رسالة قوية إلى الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بضرورة ضمان عدم إفلات إسرائيل من العقاب.وأكد عريقات، انه لا يمكن انجاز سلام بتشجيع إسرائيل على إطالة أمد الاحتلال ونظام (الابرتهايد) ومكافئتها على ارتكاب المزيد من جرائم الحرب على ارض فلسطين المحتلة.
  •  المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، السفير رياض منصور قال ، إنه من الضروري للغاية أن يقوم المجتمع الدولي، لا سيما مجلس الأمن، بالضغط على إسرائيل لكي تحترم وتمتثل للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك القرار 2334 (2016).
  •  د. حسام زملط مستشار الرئيس محمود عباس  للشؤون الإستراتيجية قال ، “إن كل الدلائل تُشير إلى أن الرئيس الأمريكي ترامب جاد وحريص على بدء عملية سياسية ونحن كذلك”.
  • تيسير جردات وكيل وزارة الخارجية قال ، إن إسرائيل بسياستها الاستيطانية تضرب بعرض الحائط كل المحاولات العربية والدولية للعودة إلى المفاوضات، مضيفا، “يجب على المجتمع الدولي أن يأخذ دوره “.                                
  • النائب قيس عب الكريم “أبو ليلى” قال، إن قرارات حكومة الاحتلال الأخيرة بتسريع وتيرة الاستيطان، تأتي استكمالا لمحاولات السيطرة على جل الأراضي الفلسطينية وفرض وقائع على الأرض.
  • النائب مصطفى البرغوثي أمين عام المبادرة قال ، أن إعلان نتنياهو لبناء مستوطنة جديدة يمثل تطورا خطيرا يثبت استحالة إمكانية أي عملية سلام مع حكومة الاستيطان الإسرائيلية.

عربيا :

  • قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، الوزير المفوض محمود عفيفي أمس، إن الأمين العام يعتبر أن هذه الخطوة تُشير بجلاء إلى أن الحكومة الإسرائيلية ليست شريكا حقيقيا في تحقيق السلام.
  • دانت مصر مصادقة إسرائيل على بناء مستوطنة جديدة في الضفة ، والاستيلاء على ما يقارب من 977 دونما جنوب نابلس، وتحويلها إلى “أراض حكومية”. وقالت: إن الاستيطان يفرض أمرا واقعا يخالف مبادئ وقرارات الشرعية الدولية.
  • أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، قرار الحكومة الإسرائيلية الموافقة على إنشاء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، معتبراً أن القرار يعكس نوايا إسرائيل الحقيقية إزاء الفلسطينيين والتسوية السلمية.

دوليا :

  • قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمس، إن الأمين العام يشعر بخيبة أمل ومنزعج من قرار إسرائيل بناء مستوطنة جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
  • كررت إدارة دونالد ترامب يوم أمس، أنه إذا كان وجود المستوطنات لا يشكل عائقا أمام السلام فإن توسيعها يمكن أن يكون كذلك، وذلك غداة قرار إسرائيل بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية المحتلة.
  • دانت فرنسا أمس إعلان السلطات الإسرائيلية بناء مستوطنة جديدة غير مشروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقالت الخارجية الفرنسية في بيان ان “هذا التطور المقلق للغاية يأتي إضافة إلى نشر مناقصات لبناء ما يقرب من 2000 وحدة سكنية في مستوطنات قائمة أخرى”.
  • أعرب وزير خارجية بريطانيا، بوريس جونسون، عن إدانته لقرار الحكومة الإسرائيلية لبناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية.
  • أدانت وزيرة خارجية السويد قرار الحكومة الإسرائيلية ببناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، إضافة إلى نشر مناقصات لبناء ما يقرب من 2000 وحدة سكنية في مستوطنات قائمة أخرى.

 

الاخبار العاجلة