خطة أردنية لتنفيذ قرارات قمة عمان

1 أبريل 2017آخر تحديث :
خطة أردنية لتنفيذ قرارات قمة عمان

 رام الله-صدى الاعلام

كشفت الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة عن خطة تنفيذية أردنية لقرارت قمّة عمّان، بالتنسيق مع الجامعة العربية.

وبينت أبو غزالة في حديث خاص لـ«صحيفة الدستور» أن عمل القمة وجامعة الدول العربية يتم بشكل مؤسسي، بالتالي ستبدأ الجامعة بصياغة آلية تنفيذية للقرارات بالتعاون مع الأردن، ليصار بعد عام لصياغة تقرير حول ما تم انجازه ويسلّم رسميا للمملكة العربية السعودية التي ستستضيف القمة العام المقبل.

وردا على سؤال لـ«الدستور» حول نتائج قمة عمّان في الشأن الإعلامي، أعلنت أبو غزالة عن اجتماع هام يضم وزراء الإعلام العرب كافة بعد قرابة الشهرين وتحديدا بعد شهر رمضان المبارك، سيتم خلاله بحث ما خرجت به القمة في الشأن الإعلامي، وطرح القضايا كافة المتعلقة بالخطاب العربي الإعلامي ووضع آلية لتنفيذ نتائج القمة الخاصة بالإعلام والأخذ ببنودها كافة.

وأوضحت أن قمة عمّان خرجت بالكثير من النتائج الإيجابية التي ستنعكس على أرض الواقع خلال العام الحالي، سيما وأن القمة يرأسها جلالة الملك عبد الله الثاني الذي سيحرص على تقديم كل ما فيه خدمة للأمة العربية وقضاياها كافة.

من جهة أخرى أكدت أبو غزالة لـصحيفة «عكاظ السعودية» أن إعادة هيكلة نظام جامعة الدول العربية التي طالب بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في كلمته في لقـاء القمة العربية أخيراً في المملكة الأردنية الهاشمية يأتي في إطار حرصه على إصلاح الجامعة.

وأبانت أبوغزالة أن الملك سلمان بن عبدالعزيز يعلم جيداً أن هناك تحديات كبيرة لدى الجامعة تحتاج لإنجاز البرامج والمشاريع وتنفيذها، لافتة إلى أن الجامعة بدأت أخيراً في الإصلاح إلا أنها تسير بخطى متواضعة، متمنية إعادة الهيكلة في الجامعة بأسرع ما يمكن، وذلك بعد عمل مسودتها وإقرارها.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ذكــر في كلمته أمام أعضاء جامعة الدول العربية «إعادة هيكلة جامعة الدول العربية، وإصلاحها وتطويرها أصبحت مسألة ضرورية ينبغي الإسراع في تحقيقها».

الاخبار العاجلة