خاص : استمرار إدانة الإمعان الاسرائيلي في البناء الاستيطاني

2 أبريل 2017آخر تحديث :
خاص : استمرار إدانة الإمعان الاسرائيلي في البناء الاستيطاني

رام اللهصدى الاعلام-2-4-2017-صادق ما يُسمى بالمجلس الوزاري “الإسرائيلي” المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينيت”، مساء الخميس الماضي، وبالإجماع على إقامة مستوطنة جديدة بالضفة الغربية المحتلة بديلة عن مستوطنة “عمونا”،والاستيلاء على ما يقارب من 977 دونما من الأرض الفلسطينية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، وتحويلها إلى “أراض حكومية”.

ومن المقرر بناء المستوطنة الجديدة قرب مستوطنة شيلو، القريبة من الموقع السابق عمونا التي أمرت المحكمة العليا في إسرائيل بهدمها لأنها على أراضي فلسطينية.

وتعليقاً على الموضوع ، قال نبيل شعث مستشار الرئيس للشؤون الخارجية ،” إن قرار نتنياهو بناء مستوطنة جديدة في قلب الضفة هو اختبار للموقفين الأمريكي الذي بدأ يتجه نحو الاعتدال، والموقف  العربي خاصة بعد قرارات القمة العربية في البحر الميت”. واكد شعث على ضرورة التحرك الفلسطيني لتعميق الرفض الدولي لقرار نتنياهو وجذب الموقف الأمريكي إلى جانب الموقفين الأوروبي والعربي الرافضين بشدة لهذا القرار واتخاذ خطوات تتيح الفرصة للتقدم نحو عزل إسرائيل ومقاطعتها.

و قال د.صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، إن حكومة الاحتلال من خلال مشاريعها الاستيطانية الجديدة تقول للإدارة الأمريكية وللإتحاد الاوروبي هذا ما لدينا. حيث اخترنا المستوطنات والإملاءات على حساب المفاوضات والسلام.

من جانبه ،حذر وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ، من خطورة اعلان اسرائيل إقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، موضحاً أن الهدف منها استكمال “الحزام الاستعماري” الفاصل بين شمال الضفة الغربية ووسطها.

و قال محمد إلياس مستشار هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، إن المشاريع الإسرائيلية التي تهدف لمواصلة السيطرة على الأراضي الفلسطينية في الضفة”.

وفي السياق قال احمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، “إن قرار الاحتلال الأخير بإنشاء مستوطنة جديدة بالضفة خفض سقف التوقعات بعد ان أكدت القمة العربية الأخيرة على مبادرة السلام العربية وعلى حل الدولتين”.

واوضح وليد العوض القيادي بحزب الشعب،”إن كل المؤشرات تدلل على أن هناك حكومة إحتلال هي الأكثر عنصرية وتطرف “

ادانة دولية وعربية

أعربت الخارجية الإيطالية امس عن قلقها العميق إزاء إعلان الحكومة الإسرائيلية عن بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، وقالت الخارجية الإيطالية في بيان “إن هذه القرارات تتعارض مع القانون الدولي وتصعب استئناف مفاوضات السلام بين الطرفين”.

من جانبها أدانت مصر في بيان صادر عن الخارجية، مصادقة مجلس الوزراء الإسرائيلي على بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، والاستيلاء على ما يقارب 977 دونما من الأراضي الفلسطينية جنوب نابلس وتحويلها إلى أراض حكومية

كما أدانت الحكومة الأردنية، أمس، مصادقة مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر على بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، والاستيلاء على ما يقارب (977) دونماً من الأراضي الفلسطينية.

الاخبار العاجلة