المالكي يبحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي جهود تحقيق السلام

5 أبريل 2017آخر تحديث :
المالكي يبحث مع ممثل الاتحاد الأوروبي جهود تحقيق السلام
رام اللهصدى الاعلام
التقى وزير الخارجية رياض المالكي، في مقر الوزارة بمدينة رام الله اليوم الأربعاء، رئيس مكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين رالف تراف، وبحثا سبل دفع عملية السلام والجهود المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة.

ووضع المالكي، ممثل الاتحاد الأوروبي في صورة الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد شعبنا الفلسطيني، خاصة سياسة الاستيطان الممنهج والاستمرار في الاستيلاء على الأراضي لصالح الاستيطان، واستمرار التصعيد الإسرائيلي بسياسة هدم منازل المواطنين، وآخرها هدم 14 منزل في بلدة الزعيم بالقدس، بالإضافة الى ما يرتكبه الاحتلال بشكل يومي ضد مدينة القدس ومقدساتها ومواطنيها وممتلكاتهم، وعمليات الاقتحام المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك وباحاته، والهجمة الشرسة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.

وأكد على ضرورة التحرك الدولي لإلزام اسرائيل بوقف الاستيطان، وقال إن استمرار إسرائيل بمواصلة سياستها الاحتلالية والقمعية لن تجلب الأمن والسلام الى المنطقة.

كما تطرق المالكي الى آخر المستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ومخرجات القمة العربية الأخيرة في المملكة الأردنية، والجهود الدولية التي تبذلها القيادة الفلسطينية على الصعيد العربي والإقليمي والدولي لتحقيق عملية السلام، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين.

وأضاف أن زيارة الرئيس محمود عباس الأخيرة الى بروكسل، كانت مهمة لبحث آخر المستجدات في المساعي والتحركات الدولية لإيجاد أفضل السبل لحل عادل وشامل في ظل رغبة الإدارة الأميركية في التحرك من أجل تحقيق السلام.

كما شكر المالكي جهود الاتحاد الأوروبي المتواصلة من أجل دعم قضايا السلام في المنطقة والعالم، مثمناً دعمه للشعب الفلسطيني ليتمكن من بناء مؤسسات دولته والنهوض باقتصاده ومساندته، وصولاً لتحقيق حريته واستقلاله.

من جانبه، أكد تراف على موقف الاتحاد الأوروبي بالالتزام بإقامة دولة فلسطين على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية عاصمة ضمن الحل السياسي، وقال إن الاتحاد الاوروبي سيبذل مزيدا من الجهود لدفع العملية السلمية والتفاوضية الى الأمام، من خلال دور فاعل لا يقتصر على الدعم الاقتصادي فقط، وذلك لحماية وتطبيق مبدأ حل الدولتين.

وأعرب تراف عن موقف الاتحاد الأوروبي من الاستيطان واعتبار المستوطنات المقامة على أرض فلسطينية، غير شرعية وغير قانونية.

كما تطرق تراف الى لقاء الرئيس محمود عباس خلال جولته في بروكسل، مع الممثل الأعلى للسياسية الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني، واصفا اللقاء بالإيجابي للدفع لتحقيق السلام في المنطقة.

وحضر اللقاء، نائب مساعد الوزير للشؤون الأوروبية مستشار أول غادة عرفات، ومدير دائرة الاتحاد الأوروبي سكرتير أول رولا عفيفي، والمحلق دانيا دسوقي من مكتب الوزير، وإيهاب عمر من وحدة الإعلام.

الاخبار العاجلة